رأي العراق اليوم
شهد العراق خلال فترة حكومة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني توسعاً ملحوظاً في تطبيق خدمات الدفع الإلكتروني، في إطار توجه حكومي لتحديث النظام المالي وتعزيز التحول الرقمي في المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص.
وأسهمت الإجراءات الحكومية في توسيع استخدام وسائل الدفع الإلكتروني وإطلاق شبكة مالية رقمية أكثر شمولاً، ما أتاح للمواطنين إنجاز معاملاتهم المالية بطرق حديثة، وقلل من الاعتماد على التعاملات النقدية المباشرة.
وأدى التوسع في الدفع الإلكتروني إلى تسريع عمليات تحويل الأموال وإنجاز المعاملات، فضلاً عن رفع مستويات الأمان في التعاملات المالية داخل الأسواق والمؤسسات، وتقليل المخاطر المرتبطة بحمل وتداول الأموال النقدية.
كما انعكس هذا التحول على تعزيز الشفافية في العمليات المالية، من خلال توثيق المدفوعات إلكترونياً، الأمر الذي يسهم في الحد من بعض مظاهر الفساد المالي والإداري، ويعزز كفاءة إدارة الموارد المالية.
ويعد تطوير منظومة الدفع الإلكتروني أحد أبرز مسارات الإصلاح الاقتصادي التي تبنتها الحكومة، بهدف تحديث البنية التحتية المالية، ودعم الاقتصاد الرقمي، ومواءمة القطاع المصرفي العراقي مع التطورات العالمية في مجال الخدمات المالية والتقنيات الرقمية، بما يسهم في تحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين وتعزيز البيئة الاستثمارية في البلاد.
*
اضافة التعليق
رئيس الوزراء: خطة لرفع إنتاج النفط إلى 7 ملايين برميل يومياً خلال ثلاث سنوات وشراكة اقتصادية جديدة مع الولايات المتحدة
فائق زيدان: استقلال القضاء ركيزة الدولة الدستورية والعراق يعزز تعاونه القضائي إقليمياً ودولياً
مجلس محافظة ذي قار يعترض على إغلاق ناظم اليعو ويطالب بإعادة فتحه فوراً
تحذير من الانسحاب من أوبك.. تغريدة لعادل عبد المهدي تثير تفاعلاً واسعاً وتحذر من تداعيات اقتصادية خطيرة
زيارات أوروبية مرتقبة إلى بغداد لبحث شراكات استراتيجية في الطاقة وتطوير قطاع النفط
العيداني ينفي إهداء عجلات إلى الكويت: صور مفبركة تستهدف تضليل الرأي العام