حكومة السوداني تحقق تحولاً في الدفع الإلكتروني وتعزز مسار التعاملات المالية الرقمية في العراق

رأي العراق اليوم  

شهد العراق خلال فترة حكومة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني توسعاً ملحوظاً في تطبيق خدمات الدفع الإلكتروني، في إطار توجه حكومي لتحديث النظام المالي وتعزيز التحول الرقمي في المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص.

وأسهمت الإجراءات الحكومية في توسيع استخدام وسائل الدفع الإلكتروني وإطلاق شبكة مالية رقمية أكثر شمولاً، ما أتاح للمواطنين إنجاز معاملاتهم المالية بطرق حديثة، وقلل من الاعتماد على التعاملات النقدية المباشرة.

وأدى التوسع في الدفع الإلكتروني إلى تسريع عمليات تحويل الأموال وإنجاز المعاملات، فضلاً عن رفع مستويات الأمان في التعاملات المالية داخل الأسواق والمؤسسات، وتقليل المخاطر المرتبطة بحمل وتداول الأموال النقدية.

كما انعكس هذا التحول على تعزيز الشفافية في العمليات المالية، من خلال توثيق المدفوعات إلكترونياً، الأمر الذي يسهم في الحد من بعض مظاهر الفساد المالي والإداري، ويعزز كفاءة إدارة الموارد المالية.

ويعد تطوير منظومة الدفع الإلكتروني أحد أبرز مسارات الإصلاح الاقتصادي التي تبنتها الحكومة، بهدف تحديث البنية التحتية المالية، ودعم الاقتصاد الرقمي، ومواءمة القطاع المصرفي العراقي مع التطورات العالمية في مجال الخدمات المالية والتقنيات الرقمية، بما يسهم في تحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين وتعزيز البيئة الاستثمارية في البلاد.