بغداد- العراق اليوم:
كشف رئيس مجلس الوزراء علي فالح الزيدي عن خطة حكومية تستهدف رفع إنتاج العراق من النفط الخام إلى سبعة ملايين برميل يومياً خلال السنوات الثلاث المقبلة، مؤكداً أن الحكومة تعمل على تحويل طبيعة العلاقة مع الولايات المتحدة من التعاون العسكري إلى شراكة اقتصادية واستثمارية واسعة.
وقال الزيدي، في مقابلة متلفزة، إن العراق ينتج حالياً ما بين 4.2 و4.3 ملايين برميل يومياً، معرباً عن تطلع الحكومة إلى رفع الطاقة الإنتاجية إلى سبعة ملايين برميل يومياً، مشيراً إلى أن الشركات الأمريكية أُبلغت بهذه الرؤية الاستثمارية.
وأوضح أن زيارته المرتقبة إلى واشنطن لن تكون بروتوكولية، وإنما تمثل انطلاقة لمرحلة جديدة من العلاقات العراقية الأمريكية تقوم على المصالح المشتركة والاحترام المتبادل، مع التركيز على توسيع التعاون في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والتنموية.
وأضاف أن الحكومة تسعى للانتقال من الشراكة العسكرية إلى شراكة اقتصادية مستدامة، لافتاً إلى أنه وجّه وزارات النفط والكهرباء والاتصالات بمنح الأولوية للشركات الأمريكية الرصينة في مشاريع الطاقة والاتصالات والتكنولوجيا.
وأشار إلى أن المجلس الوزاري للاقتصاد اتخذ قرارات تتعلق بتنفيذ مشاريع نفطية مع شركات عالمية، من بينها "شيفرون" و"هاليبرتون"، فضلاً عن التوجه نحو تعاون استراتيجي مع شركة "ستارلينك" لتطوير البنية الرقمية في العراق.
وكشف الزيدي عن توجه لبحث مشروع "صندوق الطاقة والتنمية" مع الجانب الأمريكي، موضحاً أن المشروع سيبدأ بتخصيص ما يعادل إنتاج 500 ألف برميل يومياً، مع إمكانية التوسع تدريجياً إلى مليوني برميل يومياً وفق الظروف الاقتصادية والإنتاجية، وربما خارج قيود حصص منظمة أوبك.
وبيّن أن الصندوق سيعتمد على فتح حسابات في مؤسسات مصرفية أمريكية وتوظيف موارده في تمويل مشاريع البنى التحتية والكهرباء والاستثمار، متوقعاً أن تصل قيمة تمويلاته خلال ثلاثة عقود إلى نحو 400 مليار دولار مع توسع المشاريع والشراكات.
وأكد رئيس الوزراء أن الحكومة تعمل كذلك على استعادة كامل الطاقات التصديرية للنفط، والسعي للحصول على حصة إنتاجية عادلة للعراق داخل منظمة أوبك تتناسب مع إمكاناته الإنتاجية، إلى جانب إنشاء صندوق للتنمية بمشاركة البنك المركزي والصناديق الوطنية، وفتح باب الاكتتاب العام وتمويل المشاريع عبر شراكات إقليمية ودولية تسهم في تنشيط الاقتصاد وتوفير فرص العمل.
*
اضافة التعليق
مجلس محافظة ذي قار يعترض على إغلاق ناظم اليعو ويطالب بإعادة فتحه فوراً
فائق زيدان: استقلال القضاء ركيزة الدولة الدستورية والعراق يعزز تعاونه القضائي إقليمياً ودولياً
تحذير من الانسحاب من أوبك.. تغريدة لعادل عبد المهدي تثير تفاعلاً واسعاً وتحذر من تداعيات اقتصادية خطيرة
حكومة السوداني تحقق تحولاً في الدفع الإلكتروني وتعزز مسار التعاملات المالية الرقمية في العراق
زيارات أوروبية مرتقبة إلى بغداد لبحث شراكات استراتيجية في الطاقة وتطوير قطاع النفط
العيداني ينفي إهداء عجلات إلى الكويت: صور مفبركة تستهدف تضليل الرأي العام