بغداد- العراق اليوم:
أكد رئيس الوزراء الأسبق عادل عبد المهدي، في تغريدة عبر حسابه، أن انسحاب العراق من منظمة أوبك سيؤدي إلى خسائر كبيرة للاقتصاد الوطني، مشدداً على أهمية تعزيز دور المنظمة بدلاً من إضعافها.
وقال عبد المهدي: "سنخسر إن تركنا أوبك.. سننتج أكثر، وسيتبعنا الآخرون.. وستحصل تخمة، وتنخفض الأسعار والموارد.. أوبك ولدت في العراق لتنظيم الأسواق والمنافسة وحقوق المنتجين والمستهلكين، فلنضمن حقوقنا بتقوية المنظمة، لا وأدها".
ولاقت التغريدة صدىً واسعاً في الأوساط السياسية والاقتصادية والشعبية، حيث اعتبرها متابعون تحذيراً مبكراً من مخاطر أي توجه نحو الانسحاب من منظمة أوبك، مؤكدين أن مثل هذه الخطوة قد تؤدي إلى اختلال في التوازن السعري لسوق النفط العالمية، نتيجة زيادة الإنتاج بشكل غير منضبط من الدول المنتجة.
وأشار مراقبون إلى أن انهيار أسعار النفط سيؤثر بصورة مباشرة على الإيرادات العامة للعراق، الذي يعتمد بشكل كبير على العائدات النفطية في تمويل الموازنة العامة، ما قد ينعكس سلباً على المشاريع التنموية والإنفاق الحكومي والاستقرار الاقتصادي، الأمر الذي يجعل الحفاظ على دور العراق داخل منظمة أوبك خياراً استراتيجياً لحماية الاقتصاد الوطني وضمان استقرار أسواق الطاقة.
*
اضافة التعليق
حكومة السوداني تحقق تحولاً في الدفع الإلكتروني وتعزز مسار التعاملات المالية الرقمية في العراق
زيارات أوروبية مرتقبة إلى بغداد لبحث شراكات استراتيجية في الطاقة وتطوير قطاع النفط
العيداني ينفي إهداء عجلات إلى الكويت: صور مفبركة تستهدف تضليل الرأي العام
وزراء خارجية يؤكدون دعم سيادة لبنان والعراق ويدعون إلى حصر السلاح بيد الدولة وتعزيز أمن المنطقة
قيادي كردستاني: أنبوب الإقليم قادر على تصدير مليون برميل نفط يومياً
قيادي في الاعمار والتنمية يؤكد: حكومة السوداني هي من أطلقت شرارة حملة مكافحة الفساد