الولايات المتحدة الامريكية تشيد بجهود حكومة السوداني و تجدد دعمها

بغداد- العراق اليوم:

قالت مساعدة وزير الخارجية الأميركية، باربرا ليف، إن العلاقات بين واشنطن والعراق تشمل مجالات متعددة ولا تقتصر فقط على مكافحة الإرهاب والأمن و أشادت بحكومة السوداني في السعي لتوفير فرص العمل والخدمات ومكافحة الفساد.

وتطرقت المسؤولة الأميركية في مقابلة مع وسائل إعلام أميركية،  إلى قضية الفساد في العراق، مشيرة إلى أنه يؤثر على مستقبل البلد وينهك اقتصاده ويعزز الجرائم ويقوض حكم القانون ومن المهم مواجهة الفساد.

وأكدت باربرا ليف أن حكومة محمد شياع السوداني جادة في مكافحة الفساد من خلال خلق فرص العمل وتوفير الخدمات "ومن المهم أن يؤدي الشعب العراقي دورا في مكافحة الفساد".

وفي جانب آخر، كشفت ليف أن واشنطن قدمت مساعدات مالية لمخيم الهول لمساعدة الأسر وغالبيتهم من النساء والأطفال.

وإضافة إلى تقديم الدعم التقني، تقول ليف، فإنه مقابل كل دولار "نقدمه نجلب 4 دولارات من جهات مانحة على المستوى الدولي"، مشيرة إلى العمل مع "الحكومة العراقية بشكل وثيق على نقل هذه الأسر وإعادة دمجها في مجتمعاتها".

ويضم الهول، الخاضع لإدارة كردية، أكثر من من 50 ألف شخص من عائلات عناصر تنظيم "داعش"، بمن فيهم أجانب من حوالي 60 دولة، بالإضافة إلى نازحين سوريين ولاجئين عراقيين، يبلغ عددهم نحو 25 ألفا.

وكانت ليف زارت بغداد، بداية الشهر الجاري، والتقت خلالها رئيسي الوزراء والجمهورية ووزير الخارجية ومستشار الأمن الوطني، ورئيس مجلس القضاء الأعلى ورأس الكنيسة الكاثوليكية في العراق.

وعن الداخل العراقي، تطرقت ليف في المقابلة مع "الحرة" إلى العلاقات بين بغداد وإقليم كردستان العراق، وأشارت إلى أن هناك "رغبة حقيقية للتعاون الوثيق بين بغداد وأربيل، وهناك شعور إيجابي من أجل إيجاد الحلول لحل للمشاكل العالقة منها ما يتعلق بقوانين الكاربوهيدرات وإيجاد حل للميزانية".

علق هنا