نائب يكشف مهمة بعثة حلف شمال الأطلسي في العراق

بغداد- العراق اليوم:

كشف عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية علي البنداوي،  عن تفاصيل وجود بعثة حلف شمال الأطلسي في العراق (الناتو)، فيما بين أن دور البعثة منحصر بالاستشارة والتدريب.

وقال البنداوي في تصريح  إنه "يوجد تنسيق وتعاون بين الحكومة العراقية وحلف الناتو، لاسيما وأن الجيش العراقي يعد اليوم من اقوى جيوش المنطقة وان تواجد حلف الشمال الاطلسي الناتو هو لأغراض الاستشارة والتدريب، وأن تواجدهم يأتي وفق طلب الحكومة العراقية لدعم واصلاح القطاع الامني البعثة ليست ذات طبيعة قتالية وانما لتقديم الاستشارة للجيش العراقي".

وأضاف أنه "بطبيعة الحال الانتشار الاول للبعثة كان عام 2004 وكانت هنالك بحدود 100 مستشار وفي عام 2011 انتهى تواجدهم بانسحاب القوات الامريكية من العراق وفي تلك الفترة دربت البعثة اكثر من 5 الاف من العسكريين العراقيين وبحدود العشرة الاف عنصر من الشرطة".

وبين أنه "الحلف استأنف انشطته التدريبية العامة عام 2014 بناءً على طلب الحكومة في بغداد وفي عام 2017 أنظم الحلف الى التحالف الدولي لمقاتلة داعش حيث أطلقت بعثة الناتو بعثة تدريبية جديدة وهي بعثة الناتو في العراق وتولت كندا قيادة هذه المهمة خلال العامين الأولين".

علق هنا