نيجرفان بارزاني يعلق على ازمة تعديلات قانون الموازنة: الشعب مل

بغداد- العراق اليوم:

علق رئيس إقليم كردستاني نيجرفان بارزاني،  من جديد بعد أزمة بنود كردستان بالموازنة، متهما بعض الأطراف بمحاولة وضع عقبات بطريق الاتفاقيات والتفاهمات.

وقال بارزاني، في كلمة له خلال تخرج طلابي: "تعلمون جميعكم أنه بعد اتفاقية ائتلاف إدارة الدولة لتشكيل الحكومة الاتحادية العراقية، ظهر إلى الوجود نوع من الاستقرار السياسي في البلد، وشعب العراق بصورة عامة وأصدقاؤنا في العالم يتطلعون بارتياح وأمل إلى النتائج الإيجابية لهذه الاتفاقية، ويبنون عليها الآمال في مستقبل أفضل".

وأردف: "لكن من دواعي الانزعاج والقلق العميقين وخيبة الآمال أن تحاول أطراف وضع عقبات في طريق الاتفاقيات والتفاهمات بين الأطراف. هذا النوع من التعامل والسعي لانتهاك الحقوق الدستورية لإقليم كردستان، ليس مقبولاً قطعاً ولا يعود بالنفع على أي طرف ولا يخدم العراق والاستقرار السياسي في البلد".

وأضاف، أن "هذا ليس سوى تكرار لتجربة فاشلة انتهت دائماً بالضرر على العراق وكل مكونات العراق. لهذا أدعو الأطراف كافة إلى الالتزام بالاتفاقيات وبحماية العملية والاستقرار السياسيين للبلد".

وتابع بارزاني، أن "الطريق القويم والصائب لتجاوز مشاكل وأزمات العراق، يتمثل في الالتزام بالاتفاقيات والتفاهمات بين الأطراف عموماً وبين أطراف ائتلاف إدارة الدولة بصورة خاصة".

وشدد: "يجب أن يكون العراق جامعاً لنا كلنا، وتصان فيه وتُحترم كل الحقوق الدستورية للمكونات كافة. فالتاريخ أثبت هذا، وعلينا جميعاً أن نعتبر ونستقي الدروس من الماضي".

وبين بالقول: "سواء في العراق أو في كردستان، لقد ملّ الشعب المشاكل والخلافات السياسية وتعب منها".

وأكد: "علينا جميعاً أن نراجع أنفسنا ونضع المصالح العليا للبلد فوق كل شيء، فإننا فقط وفقط من خلال وحدة الصف وقبول الآخر والوئام والعمل معاً نستطيع أن نحافظ على الكيان الاتحادي والحقوق الدستورية للإقليم، ونخطو باتجاه مستقبل أفضل".

علق هنا