البارتي يشن هجوماً على الاتحاد الوطني الكردستاني و العصائب: افشلوا اتفاق الموازنة

بغداد- العراق اليوم:

قالت نائبة رئيس اللجنة المالية في مجلس النواب اخلاص الدليمي، إن التغييرات التي أجرتها  اللجنة المالية كان باتفاق مسبق بين حركة العصائب والاتحاد الوطني الكردستاني وعدة أطراف أخرى، و تتعارض مع مصالح إقليم كردستان والاتفاق بين أربيل وبغداد.

وأضافت الدليمي في مقابلة مع اعلام حزبها (الديمقراطي الكردستاني)،  ان القضايا المتعلقة بحصة اقليم كردستان لم يتم بحثها في قاعة الاجتماع رأينا ان الموضوع تم تغييرها وتعديلها من قبل ممثلي العصائب والاتحاد الوطني الكردستاني.

وقالت: "لقد احتججنا وقلنا إننا لا نستطيع المضي بهذا الاقتراح بهذه الطريقة، لأنه يجب أن يكون هناك اتفاق أولاً ثم بعد ذلك يجب عقد اجتماع للمناقشة والبت".

وأضافت: إن"  ممثلين عن الديمقراطي الكردستاني والأحزاب السنية قاطعوا الاجتماع ، لكن الاتحاد الوطني الكردستاني وعصائب أهل الحق وممثلي بعض الأحزاب الأخرى وافقوا معًا على المقترحات ضد إقليم كردستان.

وأوضحت نائب رئيس اللجنة المالية في مجلس النواب العراقي، أن المقترحات المقدمة بشأن حقول نفط كركوك وصادرات النفط، ومتأخرات الرواتب ستخلق عجزا في الموازنة.

وأضافت أن" الاتحاد الوطني الكردستاني اقترح أنه إذا لم يلتزم إقليم كردستان بالاتفاق ، فيجب على بغداد معاملة المحافظات بشكل منفصل، مما يعني أن الاتحاد الوطني يريد أن تُعامل السليمانية كمحافظة عراقية ولا يريد أن تكون ضمن الإقليم.

واضافت ان "الشعب الكردي يكافح طوال هذه السنوات من اجل نيل حقوقه الدستورية في اقليم كردستان، كيف يمكن المساومة على الحقوق الدستورية. هذا وضع غريب لماذا الاخوة من الاتحاد الوطني الكردستاني يقفون ضد الاقليم".

علق هنا