نائبة: الكويت عراقية بالكامل وادعاءاتها بشأن خور عبد الله مثيرة للسخرية

بغداد- العراق اليوم:

أبدت النائبة عن جبهة الإصلاح عواطف نعمة، الثلاثاء، استغرابها من ما وصفته بـ"ادعاءات" نواب في مجلس الأمة الكويتي بأن قناة خور عبد الله كويتية، معتبرة أن الكويت بالكامل عراقية وتابعة لولاية البصرة وفقاً للخرائط المثبتة لدى الأتراك والموجودة في بريطانيا.

وقالت نعمة في حديث تابعه ( العراق اليوم ) ، إن "ادعاءات بعض نواب مجلس الأمة الكويتي بأن قناة خور عبد الله كويتية تثير السخرية، والأجدر بهم أن يراجعوا الخرائط الموجودة لدى الأتراك والتي توجد نسخة منها في بريطانيا والتي تثبت أن الكويت كانت جزءً من ولاية البصرة ولكن الانكليز قاموا باقتطاعها والسماح لآل صباح بإعلان إمارة أو مشيخة فيها على غرار أية منطقة تتشكل فيها حكومة محلية على أساس عشائري".

وأوضحت نعمة، أن "حالة الهستيريا التي يعيشها بعض نواب مجلس الأمة الكويتي لامبرر لها، والأجدر بهم بدلاً من إطلاق هذه التصريحات أن يعرفوا قدر نفسهم وحجم دويلتهم التي تستقوي بالدول العظمى التي استحدثتها ولولاها لما كان لها وجود على الخارطة أساسا".

وتابعت نعمة، أن "العراق ليس مجبرا اليوم على الالتزام بالقرارات الدولية نتيجة السياسات الرعناء للنظام البعثي، وعلى وزارة الخارجية العراقية أن تخرج عن صمتها وترد الرد المناسب على هذه التصريحات الوقحة، ومن واجب الحكومة العراقية الحفاظ على سيادة العراق ووحدة أراضيه".

وكان نواب في مجلس الأمة الكويتي شنوا خلال الأيام الماضية، هجوما لاذعا على العراق، داعين الى ضرورة مناقشة ما وصفوها بأنها "تصريحات مستفزة" لبعض النواب العراقيين بشأن خور عبد الله، مهددين باللجوء الى الخيار العسكري كون العراق "جار لا يتوقع منه خير"، فيما خاطبوا النواب العراقيين بالقول "إن كان عندكم الهمة حافظوا على حدودكم مع إيران".

علق هنا