البعيجي: أزمة خور عبد الله واحدة من مخلفات سياسة النظام البائد

بغداد- العراق اليوم:

أكد النائب عن دولة القانون منصور البعيجي، الاثنين، ان ازمة خور عبد الله جاءت نتيجة مخلفات سياسة النظام البائد الرعناء تجاه دول الجوار من الاشقاء والاصدقاء.

وقال البعيجي في بيان صحفي تابعه ( العراق اليوم )، إن "العراق في غنى عن تأجيج الأوضاع السياسية في ظل المرحلة التي يعيشها وهو يخوض معارك شرسة لتطهير أرضه من الإرهاب"، موضحاً أن "الأزمة التي أفرزها موضوع خور عبد الله كان سببها السياسة الرعناء للنظام السابق، ويجب أن تؤخذ من الأبعاد والأسباب الحقيقية التي كانت وراءها".

وأضاف، أن "حالة الضعف والإستسلام التام التي أعقبت غزو نظام البعث البائد للكويت أدت إلى قبوله صاغراً لكل القرارات الأممية التي صدرت وقتها ضد العراق ومنها إدراجه ضمن البند السابع وتحميله التعويضات المالية الكبيرة وترسيم جديد للحدود البرية والمائية بين العراق والكويت".

وبين البعيجي،  أن "النظام المباد كان وراء كل الأزمات التي يعيشها العراقيون نتيجة تصرفاتها الهوجاء وحروبه العبثية التي قام بها خلال الفترة المظلمة التي حكم فيها البلاد".

وأكد، أن "امتناع العراق عن مشاركته في الإجتماع الأممي الخاص برسم الحدود آنذاك أدى إلى رسمها بالشكل الذي نراه الآن تجاوزاً على عائدية خور عبد الله للعراق وهي مسألة ثابتة".

واوضح البعيجي أن "حل الأزمة لايمكن أن يتم عبر التأجيج الإعلامي أو لصق التهم الباطلة على سياسيين توالوا على حكم العراق بعد عام 2003، وإنما يمكننا وضع حلول تفاوضية مناسبة تنسجم مع علاقة العراق مع الكويت والتي شهدت تحسناً وآنسجاماً خلال السنوات التي أعقبت سقوط النظام المباد".

وكانت مجلس الامن الدولي قد اصدر قرارا يلزم العراق بترسيم الحدود مع الكويت ابان الهجوم عليها من قبل النظام السابق، فيما وقعت الحكومة العراقية في العهد الجديد على اتفاقية تنظيم الملاحية بين العراق والكويت وصادق عليها مجلس النواب.

علق هنا