صحيفة النيويورك تايمز تنشر في عناوينها الرئيسة قرار قادة العرب بدعوة ايران لعدم التدخل في شؤونهم الداخلية

بغداد- العراق اليوم:

1.النيويورك تايمز الأميركية

https://www.nytimes.com/reuters/2019/03/31/world/middleeast/31reuters-tunisia-arabs-summit-iran.html

Arab Leaders Call for Good Neighborly Ties With Iran

القادة العرب يدعون إلى علاقات حسن الجوار مع إيران

دعا القادة العرب يوم الأحد إيران للعمل مع الدول العربية على أساس علاقات حسن الجوار دون التدخل في الشؤون الداخلية لبعضهم البعض.

2.النيويورك تايمز الاميركية

https://www.nytimes.com/aponline/2019/03/31/world/asia/ap-as-australia-islamic-state.html

3 Australian Orphans Reportedly Found in Syrian Camp

العثور على 3 يتامى أستراليين في مخيم سوري

اشار الخبر الى التالي: قال رئيس الوزراء الأسترالي يوم الاثنين إنه لن يعرض المسؤولين للخطر من خلال استرجاع ثلاثة أطفال أستراليين يتامى من إرهابي مدان تم العثور عليهم في مخيم للاجئين السوريين.

يذكر ان رد رئيس الوزراء على محنة أطفال المقاتل السابق في جماعة الدولة الإسلامية خالد شروف هو نفس رد فعل حكومته مع الأستراليين الآخرين الذين انضموا إلى القتال مع الجماعات المتطرفة في سوريا ويريدون العودة إلى الوطن.

3.الواشنطن بوست الأميركية

https://www.washingtonpost.com/world/middle_east/afghans-recruited-to-fight-in-syrian-war-struggle-back-home/2019/03/31/ea9d0728-541d-11e9-aa83-504f086bf5d6_story.html

Afghans recruited to fight in Syrian war struggle back home

الأفغان الذين جندوا للقتال في سوريا يصارعون

ناقش المقال مصير الأفغان الذين قاتلوا في سوريا دعما لنظام الأسد مسلطا الضوء على ما يواجهونه بعد عودتهم لبلدهم، ومضيفا التالي:أجرت إيران حملة واسعة لجلب الشيعة من جميع أنحاء المنطقة وإنشاء شبكة من الميليشيات للمساعدة في إنقاذ الأسد من الانتفاضة ضد حكمه - ليس فقط الأفغان ولكن أيضًا الباكستانيين والعراقيين واللبنانيين. الآن مع انتهاء الحرب التي استمرت 8 سنوات في سوريا ، فإن السؤال هو ما الذي ستفعله طهران مع تلك القوات المدربة والمسلحة جيدا.

4.الواشنطن بوست الأميركية

https://www.washingtonpost.com/world/for-religious-minorities-targeted-by-isis-new-schools-and-clinics-but-where-are-the-people/2019/03/28/868fc742-352e-11e9-8375-e3dcf6b68558_story.html

For religious minorities targeted by ISIS, new schools and clinics. But where are the people?

مدارس وعيادات جديدة للأقليات الدينية التي استهدفها داعش. لكن أين الناس؟

ناقش المقال الاسباب التي تحول دون عودة الاقليات الدينية الى  مناطقهم شمال العراق بعد طرد داعش

مشيرا الى التالي: ان عمليات إعادة الاعمار المتلكئة في مساحات شاسعة من شمال وغرب العراق ، حيث حكم تنظيم الدولة الإسلامية قبل الاطاحة به، أدت إلى إثارة المخاوف بين العراقيين  من أن المتشددين يمكن أن يعودوا ، مستغلين الثغرات الأمنية والإحباط بسبب نقص الخدمات الأساسية. بالاضافة الى ذلك فإن الأموال الخاصة باعادة الاعمار يتم توزيعها ببطء من خلال شبكات المحسوبية التي يمزقها الفساد وتفسدها المنافسات بين السياسيين والميليشيات المسلحة التي قاتلت الدولة الإسلامية، مما يزيد من تأخير عملية اعادة الاعمار.

 

 

 

 

علق هنا