بغداد- العراق اليوم: أعلنت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية الاردنية، هالة زواتي، إنهاءَ العراق التحضيراتِ لتنفيذ مشروع أنبوب نقل حوالي مليون برميل نفط يوميا من مدينة البصرة لتصديرها عبر ميناء العقبة على البحر الاحمر، وأن المشروع ينتظر موافقة مجلس وزراء جمهورية العراق. وقالت زواتي في بيان إن “موافقة مجلس الوزراء العراقي سيتبعها توقيع اتفاقية بين الاردن والعراق، ويبدأ بعدها تنفيذ مشروع الأنبوب الذي سيمتد من مدينة البصرة ويتفرع الى مصفاة البترول في مدينة الزرقاء خلال مروره باراضي المملكة وصولاً الى ميناء العقبة ومنه إلى السوق العالمية”. ولفتت الى “ان الأردن والعراق اتفقا خلال اللقاء الوزاري الذي عقد في بغداد مطلع العام الحالي برئاسة رئيسي الوزراء في البلدين على المضي قدماً بالمشروع الذي يخدم مصالح الشعبين الشقيقين من خلال فتح منفذ جديد لصادرات نفط العراق ويمنح الاردن حق شراء 150 الف برميل نفط يوميا من خلال الانبوب الذي تقدر كلفته حوالي 5 مليار دولار سيتم تمويلها من خلال عقد بناء وتملك وتشغيل”. من جهة اخرى فإن المتخصصين في شؤون النفط يعتقدون ان هذا الاتفاق يصب في مصلحة الاردن فحسب، ولن يجني منه العراق نفعاً، بل على العكس من ذلك، فإنهم يجدون في هذا الاتفاق خسارة كبيرة للعراق بسبب الحصة النفطية شبه المجانية التي سيحصل عليها الاردن يومياً من النفط العراقي عبر هذا الانبوب، والمقدرة ب200 الف برميل !
*
اضافة التعليق
السوداني يبحث مع مجلس الأعمال العراقي البريطاني توسيع الاستثمارات ودعم مشاريع التنمية
اتفاق حكومي يحدد مهلة 3 أشهر لاستكمال متطلبات تشغيل مطار الموصل الدولي
كتلة الإعمار والتنمية تدعو إلى مواجهة حملات التسقيط السياسي وحماية الاستقرار الوطني
السوداني.. وملف المحافظات “المتفجرة”.. الناصرية نموذجاً
هيئة النزاهة تضع الفاسدين بين فكي كماشة
قيس المحمداوي.. حضور عسكري هادئ في إدارة ملفات السلاح وإعادة ضبط المشهد الأمني