بغداد- العراق اليوم:
أعلن رئيس الوزراء، عادل عبدالمهدي، الثلاثاء، تفاصيل الاتفاق النفطي بين العراق والاردن، وذك بعد حديث عن غموض اتسمت به تلك الاتفاقية. وقال عبدالمهدي إن “الاتفاق النفطي مع الاردن سيقضي بتصدير العراق 10 آلاف برميل يومياً، بسعر برنت مع تحمل أجور النقل”، مؤكداً أن “حكومته ستعلن عن مشروع كبير لحل أزمة السكن في البلاد”. وتابع أن “الاردن سيخفض رسوم البضائع إلى العراق عبر ميناء العقبة مقابل تخفيض سعر النفط”، مشيرًا إلى أن “المدينة الصناعية الاردنية ستقدم خدمة كبير للبلدين بتحريك القطاعات المنتجة في العراق”. بدوره، طالب عضو مجلس النواب عن لجنه النفط والطاقة النيابية غالب محمد، بالكشف عن مضمون الاتفاقية النفطية التي وقعها العراق والاردن للرأي العام، مشيرًا إلى أن البرلمان لا يعلم تفاصيل تلك الاتفاقية. وقال علي في بيان إن “الاتفاقية التي وقعت بين الجانب العراقي والجانب الاردني حول مد خط انبوب للنفط بين البلدين يشوبها الغموض خاصة وأنها تستنزف العراق أموال هائله”، لافتًا إلى أن “مجلس النواب لا علم لديه بهذه الاتفاقية”. وطالب البرلمان “بمعرفة تفاصيل الاتفاقية، وما تعود به من فائدة للعراق”، مشدداً على “ضرورة استضافة وزير النفط في البرلمان لمعرفة تكاليف المشروع، كون العراق تحمل وحده تكاليف انجازه، فضلاً عن تحمل أجور نقل النفط والتي تصل إلى 5 دولارات للبرميل”.
*
اضافة التعليق
السوداني يبحث مع مجلس الأعمال العراقي البريطاني توسيع الاستثمارات ودعم مشاريع التنمية
اتفاق حكومي يحدد مهلة 3 أشهر لاستكمال متطلبات تشغيل مطار الموصل الدولي
كتلة الإعمار والتنمية تدعو إلى مواجهة حملات التسقيط السياسي وحماية الاستقرار الوطني
السوداني.. وملف المحافظات “المتفجرة”.. الناصرية نموذجاً
هيئة النزاهة تضع الفاسدين بين فكي كماشة
قيس المحمداوي.. حضور عسكري هادئ في إدارة ملفات السلاح وإعادة ضبط المشهد الأمني