هيئة الاعلام تقاضي صحيفة الشرق الأوسط السعودية لإساءتها للعراقيين

بغداد- العراق اليوم:

أعلنت هيئة الأعلام والاتصالات، رفعها دعوة قضائية ضد صحيفة الشرق الأوسط السعودية لاساءتها للعراقيين والتعرض لشرفهم.

وذكر بيان للهيئة تلقت (العراق اليوم) نسخة منه، "في هذا الوقت تظهر أصوات نشاز يغيظها هذا النجاح الذي أقض مضاجع داعمي وممولي الفتنة المتباكين على هزائم هذه التنظيمات فيحركون وسائلهم الاعلامية لفبركة اخبار كاذبة للاساءة لشرف العراقيين وكرامتهم والتقليل من حجم ولائهم لوطنهم وشرف مقدساتهم التي حاولت صحيفة (الشرق الاوسط السعودية)، ان تسيء اليها من خلال نشر تقرير مفبرك لمنظمة الصحة العالمية".

وأشار الى ان "هيئة الاعلام والاتصالات بوصفها المنظم الحصري لقطاع الاعلام، تحمل الصحيفة المذكورة مسؤولية هذا التعدي وتطالب اصحابها بتقديم اعتذار رسمي على صفحاتها الاولى".

كما دعت الى "التحرك من خلال القنوات القانونية الدولية لمقاضاة الصحيفة كما وستسعى هيئة الاعلام والاتصالات وفق الصلاحيات الممنوحة لها لمقاضاة الصحيفة وفق الاجراءات القانونية في المحاكم المختصة لتحميلها تبعة هذا الخرق" مطالبة "الجهات ذات العلاقة باتخاذ الاجراءات اللازمة لايقاف توزيع الصحيفة، كما تدعو الهيئة حكومة اقليم كردستان الى اغلاق مكتب الصحيفة ووقف توزيعها في الاقليم باعتباره جزءاً من العراق".

وأشارت الى ان اساءة الصحيفة تأتي "في الوقت الذي وقف العالم بأسره مبهورا بما ينجزه رجال العراق ويقدمونه من صور مؤثرة في مسيرة التضحية والفداء ومعاني الانسانية العالية حيث يقف ثلة من رجاله في السواتر الامامية يخوضون نيابة عن العرب والعالم منازلة العز والكرامة والشرف لسحق وطرد فلول عصابات داعش الارهابية من أراضيه و يقف فيه ابناؤه في المدن المقدسة لاستقبال ملايين من الزوار الزاحفين صوب رمز وكرامة الفداء والتضحية، مدينة ابي الاحرار الامام الحسين عليه السلام يقدمون فيه جهدا متميزا ومشهدا انسانيا قل نظيره".

وكانت صحيفة الشرق الاوسط السعودية زعمت نقلا عن غريغوري هاتل المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية، أن "العام الماضي شهد مناسبات دينية في العراق يشارك فيها الملايين من العراقيين والعراقيات وأكثر من مليوني ايراني (في اشارة الى زيارة الاربعين)، أعقبها حصول حالات حمل غير شرعي لأكثر من 169 أمرأة عراقية من سكان جنوب العراق" على حد زعم الصحيفة السعودية.

وحذرت المنظمة كما تقول الشرق الاوسط من "تكرار حالات الحمل غير الشرعي في العام الحالي".

ونفت منظمة الصحة العالمية/ المكتب الاقليمي للشرق الأوسط، بشدة ما زعمته الصحيفة على لسان المتحدث باسمها، وأستنكرت المنظمة "مرة أخرى استخدام اسمها في خبر عار عن الصحة يدعي أن أحد إعلاميي المنظمة في جنيف صرح بخصوص الزواج غير الشرعي خلال المراسم الدينية".

وأثار تقرير الصحيفة حفيظة وغضب الاوساط الرسمية والشعبية ودعوة الى منع تداولها في العراق ومقاضاتها.

وأدان المكتب الاعلامي لرئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، مزاعم الصحيفة وقال ان "العراق يحتفظ بحقه بمقاضاة صحفة الشرق الاوسط السعودية،" داعيا اياها الى "الاعتذار من الشعب العراقي".

وأقرت الصحيفة السعودية بإسائتها للعراقيين والتعرض "لإعراضهم" كما أعلنت إيقاف التعامل مع محرر الصحيفة في بغداد الذي تسبب بنشر التقرير" مؤكدة "تقيدها بالمعايير المهنية والاخلاقية والدقة والموضوعية".

وأتهمت الصحة العالمية، الصحيفة بـ"التعمد" في نشر التقرير، وقالت المتحدثة باسم المكتب الاقليمي للمنظمة ومقره القاهرة، رنا الصيداني، مساء أمس الأحد، "رغم نفينا للبيان الجمعة لكن صحيفة الشرق الاوسط نشرته مجددا!" مؤكدة أن التصريح المنسوب للمنظمة "مفبرك ومغرض على المنظمة وأسبابه سياسية" مشيرة الى "أننا نتشاور مع وزارة الصحة العراقية لنتخذ القرار بخصوص الموقف ومقاضاة الصحيفة".

علق هنا