تحالف القوى يدعو إلى تدخل أممي عاجل لحماية عرب كركوك

بغداد- العراق اليوم:  دعا تحالف القوى العراقية الامم المتحدة الى التدخل الفوري لإخضاع مناطق تواجد العرب في مدينة كركوك لحماية دولية. وطالب تحالف القوى بفتح تحقيق دولي وأممي لإخضاع مناطق تواجد عرب كركوك للحماية الدولية بشكل فوري ومستعجل، وذلك "على خلفية قيام قوات البيشمركة بحرق ونهب محتويات 25 منزلا بقرية قوش قاية التابعه لقضاء الدبس غرب كركوك"، وفق بيان صادر عن التحالف اليوم الخميس.

واشار البيان الى التقارير"الصادمة" لمنظمة العفو الدولية وحقوق الانسان والهجرة الدولية "كوثائق تدين ما ارتكب بحق عرب كركوك في تلك القرية التي تبعد 25 كم عن جبهات التماس، مما تعطي مبررا لتقديم الجناة لمحاكم دولية". وحث البيان قيادة إقليم كوردستان على " وضع حد لهذه الجرائم التي يتعرض لها عرب كركوك والذين كان صوتهم وفعلهم العامل الحاسم في قصم ظهر الاٍرهاب بتعرضهم الخائب على كركوك موخرا" .

تجدر الاشارة الى ان قضاء الدبس يسكنها اغلبية عربية في وسط وجنوب القضاء تقطنه العشائر العربية (الحمدان، البسحاق، البوتميم والجبور) كما ويشكل الكورد اغلبية سكان القرى الشمالية في القضاء. ويمتلك الدبس محطة كهربائية غازية تنتج 120 مغياواط وتزود الشبكة الوطنية بالطاقة, بالإضافة إلى وجود حقلين نفطيين هما( باي حسن الشمالي والجنوبي). ويعتبر القضاء من المناطق الجاذبة للسواح لمرور نهر الزاب. وضمت الحكومة العراقية ناحية (الزاب) والمناطق العربية القريبة من محافظة نينوى وصلاح الدين إلى محافظة كركوك فازدادت اعداد العرب في محافظة كركوك وضمت المناطق الكوردية من محافظة كركوك إلى محافظة السلمانية ومحافظة أربيل ،فيما ضمت مناطق (سليمان بيك، ينجة، الطوز) إلى محافظة صلاح الدين

علق هنا