الوطني الكردستاني : من يدعو لأنفصال الاقليم لا يدرك قيمة وخطورة هذا الامر

بغداد- العراق اليوم:

اكدت رئيس كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني آلا طالباني اليوم ان" الحزب مع حق تقرير المصير في عراق موحد فيدرالي يتساوى الجميع بالحقوق والواجبات, مبينة ان" وجود نظام فيدرالي يُطبق بالشكل الصحيح ودستور يراعي جميع المكونات في الحقوق والواجبات ,يعتبر ضمانة اكيدة لمستقبل افضل للعراقيين .

طالباني في حديث بينت انه ,لا توجد أرضية مناسبة في الوقت الحالي تدعو الى انفصال الكرد عن الجسد العراقي , لافتة الى ان"  من يدعو للانفصال لا يدرك قيمة وخطورة هذا الامر , لان كل الدول لا تدعم هذه الفكرة .

واضافت ان " الاستقلال او الانفصال يحتاج الى أسس اقتصادية قوية , وحكومة كردستان الحالية لا تستطيع تامين رواتب موظفي الاقليم , مشيرة الى ان" المواطن الكردي في كركوك يعيش ظروف طبيعية اسوة بباقي شعب العراق , كونه تابع للحكومة الاتحادية .

وتابعت ان" اكراد تركيا يتعرضون يوميا الى اضطهاد ممنهج وسياسية قمعية من قبل الحزب الحاكم , وفي سوريا الكرد لديهم مشاكل كثيرة وشكلوا كانتونات ولا يوجد احد يدعمهم , متسائلة" فكيف تتحقق فكرة الانفصال والعامل الدولي والاقليمي لا يتماشى مع هذه الاطروحة ؟ .

واوضحت ان" دول الاقليم المحيطة بالعراق ترفض بشكل قطعي انفصال الاقليم وقيام دولة كردية , مبينة ان" بعض الدول المجاورة والعالمية ايضا تدعم فكرة قيام عراق موحد تحت نظام فيدرالي تُضمن فيه حقوق الجميع بالتساوي .

واشارت الى ان" هناك وفد مهم من الاتحاد الاوربي يمثل 28 دولة اوربية زار الاقليم مؤخرا والتقى برئيس الاقليم مسعود بارزاني وجميع الاحزاب والكتل السياسية في كردستان , وابلغوهم انهم ليسوا مع انفصال الكرد عن العراق , لكنهم مع ان تُحل المشاكل مع الحكومة الاتحادية لضمان حقوق الجميع .

علق هنا