فلك طر السواعد ....عبد الوهاب الساعدي أهزوجة بطل

بغداد- العراق اليوم:

فلك طر السواعد من يعشكون أغنية خفيفة متداولة في الشارع العراقي والسواعد هم اعرق العشائر العراقية الجنوبية الاصيلة . ولاشك ان أبرز الاسماء الساعدية الان هو البطل العراقي عبد الوهاب الساعدي رئيس أركان قوات مكافحة الارهاب البطلة الرجل الذي أصبح أهزوجة عراقية في البطولة والفداء يشهد له كل من عرفه بالعفوية والبساطة الجنوبية حتى ان بعض مراسلي القنوات العالمية وصفوه بالرجل الشجاع صاحب قلب الطفل وذلك لرقته في معاملة النازحين والمدنيين .

ولد الساعدي عبد الوهاب عبدالزهرة زبون في مدينة العمارة جنوب العراق وانتقل إلى بغداد ليسكن مدينة الصدر واكمل دراسته الاولية والثانوية فيها. وبعدها درس في جامعة الموصل ليكمل تربية الفيزياء فيها.

دخل الكلية العسكرية الأولى الدورة (69) وتخرج برتبة ملازم . ثم خدم في القوات الخاصة. ليدخل بعدها كلية القيادة، وبعدها الأركان دورة ( 61) برتبة نقيب وهو من بين العشرة الاوائل على دورته وتخرج برتبة رائد ركن من كلية الأركان بتقدير عال، كما منح       ( شهادة الماجستير في العلوم العسكرية ) .. ثم دخل كلية الحرب برتبة عقيد ركن . ليشغل بعدها منصب استاذ محاضر في كلية الأركان لكونه من المتفوقين سنة 2000 . وتخرج على يديه عدد من الضباط العراقيين والعرب

 ثم أختير الساعدي للانتساب الى جهاز مكافحة الإرهاب وأصبح رئيس أركان قوات مكافحة الارهاب.

العمليات العسكرية

تحرير الرمادي : عند سقوط محافظة الرمادي بيد داعش، كلف الفريق الركن عبدالوهاب الساعدي بقيادة أفواج الفرقة الذهبية والوية الرد السريع وفوج الشهيد اللواء فيصل الزاملي في الانبار،   وأسهم في تحرير بروانة ، ومناطق جنوب الرمادي، كما حرر منطقة البو طعمه والمحزم والمزرعة والمالحة.

تحرير بيجي : صدر أمر القيادة العامة للقوات المسلحة بتعيينه قائدآ لعمليات صلاح الدين بدلا من الفريق علي الفريجي، ودخل الفريق الساعدي مركز بيجي، وحرر قرية البو جواري، ودخل مصفى ييجي  وفك الحصار عنها بعد 5 شهور من الحصار .

تحرير تكريت : عاد الفريق الركن عبدالوهاب ليقود قوات الفرقة الذهبية والقوات المتجحفلة معها وقام بخلع رتبته العسكرية واقسم أن لا يرتديها حتى تحرير تكريت، فحرر حي القادسية ، وفك الحصار عن جامعة تكريت وحرر تقاطع الديوم وحي ديوم ليدخل تكريت من الغرب والشمال، ويدخل مركز المدينة والقصور الرئاسية ويعلن تحرير تكريت بالكامل ، علمآ بأن  قواته قد حررت ثلث محافظة صلاح الدين، وخلال تحرير صلاح الدين لم ير عائلته لمدة 11 شهرا .

تحرير الفلوجة : اصدر القائد العام للقوات المسلحة امرآ بتكليف الفريق الساعدي لقيادة المعركة حيث اجتمع الجيش والاتحادية والفرقة الذهبية تحت امرته، وقد تنبأ القادة الاجانب بأن المعركة سوف تستغرق ٧ شهور، لكن الساعدي صرح بأنه لا يحتاج سوى شهرين فقط، فكانت معركة تحرير الفلوجة من انجح المعارك، حيث تم الحفاظ على البنى التحتية والسكان وارواح المقاتلين وكانت مفاجأة لكل المتخصصين في العالم.

قاد الفريق الركن عبدالوهاب الساعدي المحور الشرقي لمدينة الموصل فوضع خططه العسكرية وفاجأ داعش بخططه العسكرية وانقض بطرق مذهلة، فحرر حي كوكجلي وحي السماح وحي الانتصار وحي المحاربين والقادسية الاولى والثانية وحي النور والمشراق وشقق الكرامة وعدن وحي الميثاق وعدن وحي الحدباء والاربجية والنور وحي الزهور والمصارف والبريد والمثنى والرفاق والصديق والبلديات والكندي والكفاءات الأولى والثانية وحرر جامعة الموصل والمجموعة الثقافية وحي الشرطة والمهندسين وحي الزراعي ونركال، وحرر جامع الموصل الكبير ورفع العلم العراقي .

أطلقت عليه إحدى الصحف الأمريكية تسمية: (( روميل العراق )) Rommel of lraq في إشارة الى ثعلب الصحراء القائد الألماني روميل، لما يمتاز به من خطط عسكرية باهرة قادرة على صعق العدو بأسرع وقت .

لم يخسر الفريق عبد الوهاب الساعدي أي معركة خاضها من معارك التحرير، بعد ان قاد المعارك بأقل الخسائر ، وكانت توجيهاته وحرصه على الحفاظ البنى التحتية وأرواح المدنيين وممتلكاتهم مثالآ رائعآ من امثلة المعارك النموذجية.

تعرض الساعدي لمحاولة اغتيال فاشلة من قبل فريق ثنائي لداعش ولم يصب والحمد لله بأي أذى في محاولة الاغتيال.

لم يستمع إلى آراء ومقترحات السياسين في إدارته للمعركة فكان يدير المعارك بمهنية عالية واعطيت له الصلاحيات الكاملة في إدارة المعارك, ويعتبر محرر الساحل الأيسر لمدينة الموصل.

الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي قائد متميز تحلى بأخلاق عالية، وبساطته و بمهنية عالية، سواء في إدارة المعارك، او في حسن المعاملة مع أهالي الموصل أثناء تجواله في الأحياء السكنية المحررة, وسيذكر اهل العراق هذا القائد الشجاع الذي ترك اثرآ طيبآ في قلوب الناس لن يمكى ، مثلما ترك بصمة له في سجل المعارك التحريرية الأنيقة والنظيفة والإنسانية.

علق هنا