بغداد- العراق اليوم:
توقع الخبير النفطي حمزة الجواهري أن تعيد منظمة أوبك النظر في حصة العراق الإنتاجية خلال اجتماعها المقبل، مرجحاً رفعها من نحو 4.7 ملايين برميل يومياً إلى ما بين خمسة وستة ملايين برميل يومياً، بما يتناسب مع احتياطيات العراق النفطية الكبيرة وقدراته الإنتاجية.
وقال الجواهري إن العراق يمتلك القدرة على استعادة مستويات إنتاجه بسرعة، مؤكداً أن وجود آبار جديدة يتيح تعويض أي انخفاض في الإنتاج وزيادة الكميات المصدرة عند الحاجة.
وأشار إلى أن رفع الحصة سيمنح العراق فرصة اقتصادية مهمة لزيادة صادراته النفطية وتعظيم إيراداته، ولا سيما في الفترات التي تعجز فيها بعض الدول المنتجة عن زيادة إنتاجها.
ورفض الجواهري الدعوات المطالبة بانسحاب العراق من منظمة أوبك، مؤكداً أن بقاء المنظمة يمثل عاملاً أساسياً في الحفاظ على استقرار أسعار النفط العالمية، محذراً من أن تفككها سيؤدي إلى منافسة غير منضبطة بين المنتجين وإغراق الأسواق، الأمر الذي سينعكس سلباً على أسعار النفط ومصالح الدول المنتجة.
وأضاف أن العراق يمتلك احتياطيات نفطية تتجاوز 152 مليار برميل، ما يستوجب العمل داخل أوبك للمطالبة بزيادة حصته الإنتاجية، بدلاً من الانسحاب من المنظمة، معتبراً أن المشكلة الحقيقية تكمن في عدم التحرك بالشكل الكافي خلال السنوات الماضية للمطالبة بحقوق العراق الإنتاجية.
*
اضافة التعليق
العراق يقترب من تحقيق الاكتفاء الذاتي بعد شراء 4.1 مليون طن من القمح محليا
الهاشمي: نجاح "الممر الأوسط" يفرض على العراق تسريع خطوات تنفيذ طريق التنمية
الإعمار تكشف عن خطة لمعالجة 50٪ من أزمة السكن بحلول 2030
صندوق النقد الدولي: الاقتصاد العالمي لا يزال بقوة متمحورا حول الدولار
وزارة النفط: أوبك تبدأ إعادة الحصص التصديرية للعراق تدريجياً وتؤكد مراعاة ظروفه الاستثنائية
تراجع مؤشر التوظيف في ألمانيا والشركات تخطط لتقليص الموظفين