بغداد- العراق اليوم: أعلنت وزارة التجارة شراء 4.1 مليون طن من القمح المحلي منذ بداية هذا الموسم. وقال مدير عام الشركة العامة لتجارة الحبوب في الوزارة، حيدر نوري الكرعاوي إن كميات القمح المسوقة في عموم محافظات العراق وصلت حتى يوم أمس الجمعة إلى 4 ملايين و100 ألف طن.
وأوضح أن جميع منافذ التسويق أغلقت في مختلف المحافظات، باستثناء خمس محافظات شمالية هي كركوك ونينوى والسليمانية وأربيل ودهوك، وذلك بسبب تأخر الحصاد فيها.
وأضاف الكرعاوي أن كميات الحنطة المستلمة من إقليم كردستان بلغت حتى الآن 150 ألف طن، من أصل الحصة المقررة للإقليم والبالغة 400 ألف طن، مشيرا إلى استمرار عمليات التسويق لاستلام الكمية المتبقية والبالغة 250 ألف طن.
كما أوضح أنه يتم كذلك استلام كميات إضافية خارج الخطة المقررة في محافظتي كركوك ونينوى.
وتوقع الكرعاوي أن يلامس إجمالي الكميات المسوقة خلال العام الحالي 5 ملايين طن، مشيرا إلى أن هذا الرقم، رغم انخفاضه مقارنة بالموسم الماضي، يحقق الاكتفاء الذاتي للبلاد.
وأرجع نجاح عملية التسويق في 13 محافظة إلى اعتماد نظام الأتمتة والحجز الإلكتروني المسبق من قبل الفلاحين، مؤكدا أن هذا الإجراء ساهم بشكل ملحوظ في تقليل التكاليف التي كان يتحملها المزارعون.
*
اضافة التعليق
خبير نفطي يتوقع رفع حصة العراق في أوبك إلى 6 ملايين برميل يومياً ويحذر من الانسحاب
الهاشمي: نجاح "الممر الأوسط" يفرض على العراق تسريع خطوات تنفيذ طريق التنمية
الإعمار تكشف عن خطة لمعالجة 50٪ من أزمة السكن بحلول 2030
صندوق النقد الدولي: الاقتصاد العالمي لا يزال بقوة متمحورا حول الدولار
وزارة النفط: أوبك تبدأ إعادة الحصص التصديرية للعراق تدريجياً وتؤكد مراعاة ظروفه الاستثنائية
تراجع مؤشر التوظيف في ألمانيا والشركات تخطط لتقليص الموظفين