بغداد- العراق اليوم:
أكدت وزارة النفط أن منظمة أوبك شرعت بإعادة الكميات التصديرية المخصصة للعراق تدريجياً إلى مستويات ما قبل الحرب، في خطوة من شأنها تعزيز الطاقة الإنتاجية للبلاد، مشيرة إلى وجود تفاهم رفيع المستوى داخل المنظمة يراعي الظروف الاستثنائية التي مر بها العراق خلال العقود الماضية.
وأوضح المتحدث باسم وزارة النفط، سليم الركابي، أن رئيس مجلس الوزراء علي فالح الزيدي لم يطرح مسألة خروج العراق من منظمة أوبك، مؤكداً أن الحكومة تتمسك بأهمية إعادة تقييم السقوف الإنتاجية بما ينسجم مع أوضاع الدول الأعضاء والاتفاقات المعتمدة، مع مراعاة الظروف الأمنية والاقتصادية الخاصة بالعراق.
وأضاف الركابي أن منظمة أوبك والدول المتحالفة معها استجابت لهذا التوجه من خلال إطلاق عملية لتقييم الطاقة الإنتاجية المستدامة للدول الأعضاء، بالتنسيق مع شركة استشارية دولية مستقلة، وبمشاركة فاعلة من العراق وفق الجدول الزمني المحدد.
وأشار إلى أن أوبك وتحالفها باشرا أيضاً بإعادة الكميات المخصصة للإنتاج تدريجياً، ولا سيما التخفيضات الطوعية، خلال الأشهر المقبلة، بما يسهم في تعزيز الطاقة الإنتاجية للعراق، مؤكداً أن أي مطالب تتعلق بالسقوف الإنتاجية أو مستويات الإنتاج تُناقش ضمن الآليات الفنية والتوافقية المعتمدة داخل المنظمة.
وبيّن الركابي أن هناك تفاهمًا رفيع المستوى بين الدول الأعضاء يأخذ بنظر الاعتبار الظروف الاستثنائية التي واجهها العراق خلال العقود الأربعة الماضية، وما تعرض له القطاع النفطي من حروب وأضرار في البنى التحتية والهجمات الإرهابية.
وأكد أن هذه المعطيات ستسهم في الوصول بالإنتاج النفطي العراقي إلى المستوى العادل الذي يمكّنه من استعادة موقعه كثاني أكبر منتج في منظمة أوبك، بما يدعم مشاريع تطوير وتأهيل القطاع النفطي، الذي يمثل الركيزة الأساسية للاقتصاد الوطني والمصدر الرئيس لإيرادات الدولة.
*
اضافة التعليق
صندوق النقد الدولي: الاقتصاد العالمي لا يزال بقوة متمحورا حول الدولار
تراجع مؤشر التوظيف في ألمانيا والشركات تخطط لتقليص الموظفين
أرامكو تستأنف تحميل النفط في رأس التنورة بعد توقف 4 أشهر
وزارة النفط تنفي الأنباء المتداولة بشأن انسحاب العراق من أوبك
لأول مرة منذ تشرين الثاني.. الذهب يتراجع دون 4000 دولار للأونصة
وزير الاتصالات: تسويق سعات إنترنت عابرة للحدود عبر مشروع "طريق الحضارات"