مجلس محافظة ذي قار يعترض على إغلاق ناظم اليعو ويطالب بإعادة فتحه فوراً

بغداد- العراق اليوم:مجلس محافظة ذي قار يعترض على إغلاق ناظم اليعو ويطالب بإعادة فتحه فوراً

أعلن رئيس مجلس محافظة ذي قار، المهندس عبدالباقي كاظم مطر، اعتراض المجلس الشديد على قرار إغلاق ناظم اليعو في قضاء الكوفة، والذي يعد المصدر الرئيس لمياه نهر الفرات المتجهة إلى محافظة ذي قار، مؤكداً أن القرار غير مدروس وسيلحق أضراراً كبيرة بالمحافظة والأهوار، لا سيما خلال فصل الصيف الذي يشهد ارتفاعاً في الطلب على المياه.

وأكد مطر، في بيان، أن إغلاق ناظم اليعو سيؤثر بصورة مباشرة في الواقع الزراعي والبيئي، وسيزيد من معاناة المواطنين نتيجة انخفاض الإطلاقات المائية، محذراً من تداعيات القرار على الأهوار والأنشطة الزراعية ومصادر المياه في المحافظة.

وحمّل رئيس مجلس المحافظة وزارة الموارد المائية المسؤولية الكاملة عن أي أضرار قد تنجم عن تنفيذ القرار، داعياً إلى مراجعة الإجراءات المتخذة بما يضمن حماية الحصص المائية للمحافظات الجنوبية.

وطالب مجلس محافظة ذي قار وزارة الموارد المائية بفتح ناظم اليعو فوراً، حفاظاً على حقوق أهالي ذي قار والأهوار، وإعادة النظر في القرار بما يحقق العدالة في توزيع المياه ويجنب المحافظة أزمة مائية خلال موسم الصيف.