تركيا تقترب من إتمام عقود طويلة الأجل لشراء الغاز الطبيعي المسال للعقد القادم

بغداد- العراق اليوم:

أعلن ألب أرسلان بيرقدار، وزير الطاقة في تركيا، الجمعة 26 تموز (يوليو)، أن تركيا تقترب من إتمام عقود طويلة الأجل لاقتناء الغاز الطبيعي المسال، وذلك لتلبية احتياجات البلاد من الغاز خلال الفترة من 2027 إلى 2037.

 تهدف هذه الاتفاقات إلى تأمين حوالي 5 إلى 6 مليارات متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال سنوياً، وهو ما يغطي حوالي 12 إلى 13% من احتياجات تركيا من الطاقة. 

وفي حديثه لقناة "إيه.خبر" التلفزيونية، أكّد بيرقدار أنه سيتم الإعلان قريبا عن تفاصيل هذه العقود الطويلة الأجل لشراء الغاز الطبيعي المسال للفترة من 2027 إلى 2037، مُضيفاً أنهم يبذلون قصارى جهدهم لإتمام الاتفاقات النهائية.

 ويذكر أن تركيا تستهلك أكثر من 50 مليار متر مكعب من الغاز سنويا. ومع انتهاء عقود توريد الغاز الروسي إلى تركيا في 2025، أعلن بيرقدار في نهاية نيسان (أبريل) عن تشكيل محفظة جديدة من عقود الغاز التركية مع عدة موردين عالميين بما فيهم الجزائر وقطر ونيجيريا والولايات المتحدة. 

ومن خلال تأمين هذه الإمدادات من الغاز الطبيعي المسال، تسعى تركيا إلى تحقيق استقرار في وارداتها من الطاقة وتقليل الاعتماد على الغاز الذي يتم توريده عبر خطوط الأنابيب. وتعتمد البلاد حاليا على مزيج من الغاز الذي يتم توريده عبر خطوط الأنابيب من روسيا وأذربيجان وإيران، بالإضافة إلى واردات الغاز الطبيعي المسال من موردين متنوعين.

 

علق هنا