ثغرة تهدّد خصوصية مستخدمي "أيفون"

بغداد- العراق اليوم:

كشفت "كاسبرسكي" عن ثغرة أمنية في النظام موجودة في شريحة (SoC) التي تصنعها شركة "أبل"، وهي ثغرة محورية تستغلها حملة هجمات استهدفت هواتف "أيفون" معروفة باسم (Operation Triangulation).

تسمح هذه الثغرة للمهاجمين بتجاوز نظام حماية الذاكرة في هواتف "أيفون" التي تعمل بإصدار نظام التشغيل iOS 16.6 أو الإصدارات الأقدم منه. وتُعد هذه الثغرة الأمنية المكتشفة ميزةً في عتاد الهاتف.

وبحسب "كاسبرسكي"، لم توثق هذه الميزة علنًا، مما صعّب اكتشافها وتحليلها باستخدام أساليب الأمان التقليدية.

وقال بوريس لارين، الباحث الأمني الأول في فريق البحث والتحليل العالمي لدى "كاسبرسكي: "هذه ليست ثغرة عادية. نظراً للطبيعة المغلقة لنظام iOS، فقد كانت عملية الاكتشاف صعبة، واستغرقت وقتاً طويلاً، وتطلبت فهماً شاملاً لبنية كل من الأجهزة والبرامج. ما يعلمنا إياه هذا الاكتشاف مجدداً، هو أنه حتى وسائل حماية الأجهزة المتقدمة، قد تفشل في مواجهة مهاجم متطور، لا سيما عندما تكون هناك ميزات تسمح بتجاوز وسائل الحماية".

أثرت هذه الثغرات في طيف واسع من منتجات "أبل" بما فيها هواتف "أيفون"، وأجهزة "أيباد" اللوحية، والحواسيب العاملة بنظام macOS، وأجهزة Apple TV، وساعات Apple Watch الذكية.

ولحماية نفسك من الوقوع ضحية هجوم موجه، سواء أتى من مصدر خطر معروف أو لا، يوصي باحثو "كاسبرسكي" بتنفيذ تحديث نظام التشغيل، والتطبيقات، وبرمجية مضاد الفيروسات بشكل دوري، لسد أي ثغرات أمنية معروفة.

علق هنا