ما الأمراض المتوقعة في احتفالات نهاية العام؟

بغداد- العراق اليوم:

كلنا نحضّر لحفلات نهاية العام مع الأصدقاء والعائلة. إنما في الوقت نفسه، قد يشكّل نقل العدوى إلى المقرّبين هاجساً لنا. فيروس كورونا والالتهابات المعوية والالتهابات الفيروسية في القصبات الهوائية، قد تفسد علينا حفلاتنا، وفق ما ورد في Doctissimo.

ما المشكلات الصحية المتوقعة في احتفالات نهاية العام؟

-فيروس كورونا: يبقى فيروس كورونا موجوداً في هذه الفترة كما في مختلف أيام السنة، وإن بدت معدلات الإصابة بالمرض ثابتة نسبياً. إذ لا يزال الفيروس يحقق انتشاراً، ما يستدعي الحذر في حال اتخاذ قرار الاجتماع بأعداد كبيرة.

-التهابات القصبات الهوائية: يبدو أنّ ثمة تراجعاً في معدلات الاصابة بالتهابات القصبات الهوائية بالمقارنة مع السابق، وإن كانت لا تزال مرتفعة. ففي كل الحالات أنّ ذاك الانتشار الواسع الذي سُجّل في الأشهر الماضية قد مضى، وذلك منذ حوالى أسبوعين. لكن يبقى الحذر مطلوباً لأنّ الأرقام تُعتبر حتى اللحظة مرتفعة نسبياً.

-الالتهابات المعوية: يخشاها كثيرون لكنها لم تظهر بعد بمعدلات مرتفعة في العام الجاري. يجب الاستمرار باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لأنّ الظروف الحالية تعزز احتمال انتشار الفيروس ومنها المصافحة باليد.

-الانفلونزا: كما جرت العادة، ترتفع معدلات الاصابة بالانفلونزا في هذه الفترة من السنة. لكن يبدو أنّ الإصابات لا تزال محدودة حتى اللحظة.

كيف يمكن تجنّب الإصابة بالعدوى؟

تأخّر الوقت حتى يجرى اللقاح للوقاية من الفيروسات في الأعياد. قد يكون من الممكن إجراء اللقاح لكن لن تكتسب المناعة قبل مرور 15 يوماً. في المقابل، يمكن اتخاذ إجراءات عديدة للوقاية من الأمراض التي يزيد انتشارها في هذه الفترة من السنة، وبهدف تجنّب نقل العدوى إلى الآخرين. ومن أبرز الخطوات الوقائية التي يمكن اتخاذها:

-غسل اليدين باستمرار.

-اعتماد الكمامة في حال الإصابة بالمرض خصوصاً في الأماكن المغلقة وعند التواجد على مقربة من أشخاص هم أكثر هشاشة صحياً ويزيد خطر تعرّضهم إلى مضاعفات.

-السعال في الجهة الداخلية من الكوع.

-استخدام المحارم المخصّصة.

-تهوئة المكان قدر المستطاع للحدّ من انتقال العدوى في الداخل.

هذه الإجراءات يمكن أن تساعد في الحدّ من انتشار الفيروسات والتقاط العدوى ونقلها إلى الآخرين، وإن كانت في موسمها ويزيد خطر التقاطها في فترة الأعياد بشكل خاص.



 

علق هنا