تيك توك تسمح لمن هم دون 13 عاماً بالبقاء على منصّتها

بغداد- العراق اليوم:

تواجه منصة التواصل الاجتماعي "تيك توك" تدقيقاً بشأن ضماناتها للمستخدمين الأطفال، إذ كشف تحقيق أجرته صحيفة "الغارديان" أن المنصة أصدرت تعليمات للمشرفين بالسماح للمستخدمين الذين تقل أعمارهم عن 13 عاماً بالبقاء ضمن المنصة إذا زعموا أن حساباتهم تخضع لإشراف الوالدين.

وتثير هذه الممارسة مخاوف بشأن التزام المنصة بحماية المستخدمين الصغار والالتزام بقيودها العمرية الدنيا.

ووجد التحقيق حالات سُمح فيها لحسابات المستخدمين الذين أعلنوا علناً أن أعمارهم دون 13 عاماً في سيرهم الذاتية بالبقاء نشطين ضمن "تيك توك"، وكان التبرير المقدم هو أنه من المفترض أن هذه الحسابات يديرها الآباء.

وكانت النصيحة المقدمة من محلل الجودة في "تيك توك" للمشرفين تنص على إمكانية السماح للحساب بالبقاء ضمن المنصة إذا كانت السيرة الذاتية للحساب تشير إلى أنه يخضع لإشراف الوالدين.

وتضمن عمليات "تيك توك" الداخلية للتعامل مع حسابات القاصرين المشتبه بها إرسالها إلى قائمة انتظار إشراف محددة، حيث يقرر المشرفون بعد ذلك إذا كانوا قد يمنعون الحساب أو يوافقون على استمرار وجوده ضمن المنصة.

ويشير التحقيق إلى أن مجرد ذكر الرقابة الأبوية في السيرة الذاتية للمستخدم قد يكون كافياً لتجاوز القيود العمرية للمنصة.

وأعرب أحد موظفي "تيك توك" عن مخاوفه بخصوص سهولة تجنب المستخدمين ممن هم دون السن القانونية للمنع، ما قد يؤدي إلى انتشار المعرفة بين المستخدمين الشباب بخصوص كيفية التحايل على القيود العمرية.

بدورها، أنكرت "تيك توك" هذه الادعاءات، زاعمة أنها لا تسمح للأطفال ممن هم دون سن 13 عاماً بدخول المنصة، مع أن أدلة التقرير تشير إلى خلاف ذلك.

علق هنا