هذه العادات الـ 8 تخفّض العمر البيولوجي بمعدل 6 سنوات

بغداد- العراق اليوم:

أظهرت دراسة حديثة أنّ التركيز على 8 عادات أساسية في نمط الحياة يمكن إبطاء العمر البيولوجي وخفضه بمعدل 6 سنوات. كما يمكن أن تخفّض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، الذي يزيد مع التقدّم في السن، وفق ما ورد في Healthline.

ما العادات الـ 8 الأساسية التي تخفّض العمر البيولوجي؟

-النوم بمعدلات أفضل

-الإمتناع عن التدخين

-الإلتزام بممارسة الرياضة بانتظام

-اتباع نظام غذائي صحي

-ضبط مستويات السكر والكوليسترول في الدم

-الحفاظ على مستويات ضغط الدم ضمن المعدل الطبيعي

-الحفاظ على وزن صحي.

كيف تساعد العادات الـ 8 في خفض العمر البيولوجي؟

تابع الخبراء في الدراسة عدداً من المشاركين فيها للتحقّق من تأثير العادات الـ 8 على العمر البيولوجي وعلى خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. وتمّ احتساب الفرق بين العمر البيولوجي والعمر الحقيقي للتحقّق ما إذا كان العمر البيولوجي في تطور سريع او بطيء بالمقارنة مع العمر الفعلي. تبين أنّه بالنسبة إلى الـ 6500 مشارك في الدراسة كان الأشخاص الذين تمتعوا بمستويات عالية في صحة القلب والأوعية الدموية جسدياً أصغر سناً. فكان عمرهم البيولوجي 36 سنة، فيما العمر الفعلي 41 سنة، والعكس صحيح. علماً أنّ من زادت مستويات صحة القلب والأوعية الدموية لديهم، فكان العمر البيولوجي لديهم منخفضاً لمعدل 6 سنوات بالمقارنة مع من انخفضت المستويات لديهم.



ما هو العمر البيولوجي؟

تحصل التغييرات في العمر البيولوجي متأثرة  في وظائف الجينات. فهذه التغييرات تؤثر على وظائف جهاز المناعة وعملية الأيض وجهاز القلب والأوعية الدموية والدماغ، ويمكن أن تكون لها آثار سلبية على الصحة.

كيف يمكن إبطاء العمر البيولوجي؟

تبيّن للخبراء أنّ العوامل المرتبطة بنمط الحياة كالنوم والغذاء والرياضة يمكن أن تؤثر إلى حدّ كبير على التغييرات الجينية وعلى العمر البيولوجي. لكن حتى اللحظة لم يُعرف بعد السبب وراء الأثر الذي تتركه هذه العادات. وتستمر الأبحاث والدراسات حول هذا الموضوع للتأكّد من الأسباب التي تؤدي إلى تغييرات وإلى تأثير العادات المرتبطة بنمط الحياة على العمر البيولوجي فيما تنجح في إبطائه.

كيف يمكن التقيّد بالعادات الـ 8؟

للتقيّد بالعادات الـ 8 من المهم معرفة المرحلة التي بلغها المسار الصحي، وإدراك أنّه حتى التغييرات البسيطة يمكن أن تُحدث فارقاً مهمّاً في حال الاستمرار بالاعتماد عليها مع مرور الوقت. قد تكون مستويات السكر او ضغط الدم أعلى مما يفترض بها أن تكون. انطلاقاً من ذلك، يمكن البدء بالعمل في هذا الاتجاه لإبطاء العمر البيولوجي بمساعدة الطبيب. وتكفي معرفة العادات الـ 8 لتحسين صحة القلب والأوعية الدموية، لأنّها ستترك أثراً إيجابياً في هذا الإطار.

 

علق هنا