نادي النباتيين يتوسع في العراق.. لماذا يمتنعون عن أكل اللحوم؟

بغداد- العراق اليوم:

في اليوم العالمي للنباتيين، كشف المرصد البيئي "العراق الأخضر" عن تزايد أعداد العراقيين النباتيين والخضريين.

وقال المرصد في بيان  إن العراق من الدول التي لديها حضور فعّال في النظام الخضري والنباتي الذي يستبعد اللحوم من جميع الوجبات.

وأضاف المرصد المعني بشؤون البيئة والمناخ في العراق أن الشباب هم أكثر شريحة تتبع النظام النباتي في البلاد، لأسباب صحية وبيئية وأخرى تتعلق بحقوق الحيوان

وأشار مرصد العراق الأخضر إلى رصد هذه الزيادة عبر حملات محلية في العراق وأخرى إقليمية وعالمية عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة ومواقع الإنترنت.

وأوضح المرصد الفرق بين النظام النباتي والنظام الخضري، فالأول يمنع تناول اللحوم بمختلف أنواعها، والثاني يسمح فقط بمشتقات اللحوم مثل البيض والجبن واللبن.

وعن عدد النباتيين في العراق، أوضح المرصد أنه لا توجد إحصائية دقيقة لمتبعي النظام النباتي، ولكن عدد النباتيين حول العالم لا يتجاوز 2.5% من إجمالي السكان.

وأضاف أن الهند يعتبر البلد الأكثر اتباعًا للنظام النباتي والخضري عالميًا، مشيرًا إلى وجود متطوعين يعملون على توعية العراقيين بالنظام النباتي ومنع أكل اللحوم.

مرصد العراق الأخضر

مرصد العراق الأخضر، مرصد إعلامي بيئي، متخصص في شؤون البيئة والمناخ في العراق، ويتبع منظمة "الأدد" للتنمية المستدامة وحماية البيئة في العراق.

تأسس المرصد في 5 يونيو/حزيران 2020، بسبب التلوث البيئي في العراق الناجم عن الحروب والنزاعات المسلحة، ويضم مجموعة من الناشطين والباحثين والإعلاميين والصحفيين المعنيين بالبيئة.

ويقول حسام صبحي، أحد أعضاء المرصد: "نعمل من خلال شبكتنا داخل العراق وخارجه لنشر الأخبار والتقارير والدراسات والبحوث البيئية والمساهمة في نشر الوعي البيئي والتغير المناخي والطاقة المتجددة".

وأضاف لـ"العين الإخبارية" إن المرصد من المنظمات التي ساهمت في إدراج أهوار العراق ضمن التراث العالمي، ويقوم حاليا بمراقبة انتخابات مجالس المحافظات (الانتخابات المحلية) بيئيًا لرصد المخالفات البيئية وتسجيلها.

وعن تقرير النباتيين في العراق، قال "صبحي": "محليا هناك مطاعم تتبع النظام النباتي سواء للوجبات الاعتيادية أو التي تكون مخصصة للرجيم. هذه المطاعم عليها ازدياد من قبل العراقيين، تم رصدها من قبل راصدينا ببغداد وبقية المحافظات".

وأضاف: "بغداد تحتل الصدارة ثم البصرة وبعدها نينوى"، مشيرا إلى أن التظاهرات الأخيرة في العراق شهدت تعارف الكثير من المتبعين بهذا المجال، مما ساعدهم على إطلاق حملات توعية على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة".

اليوم العالمي للنباتيين 2023

ويحتفل العالم باليوم الدولي للنباتيين في الأول من نوفمبر/تشرين الثاني، ويركز موضوع هذا العام على "الاحتفال من أجل قضية خيرية"، لدعم حقوق النباتيين.

ويهدف اليوم العالمي للنباتيين إلى العمل مع المشرعين بشأن قضايا تغير المناخ والزراعة والاستدامة، وتوسيع نطاق اختيار الأطعمة النباتية في الأماكن العامة.

وجاء اليوم العالمي للنباتيين الأول في 1 نوفمبر/تشرين الثاني 1994، مع تأسيس الناشطة لويز واليس الجمعية النباتية في إنجلترا لتشجيع النظام الغذائي النباتي.

 

علق هنا