في دراسة جديدة... هذا ما ساهم في مضاعفات خطيرة لكورونا لدى البعض

بغداد- العراق اليوم:

طوال فترة انتشار وباء كورونا، لم تتضح الأسباب التي جعلت البعض أكثر عرضةً لمضاعفات خطيرة للفيروس. في دراسة جديدة، تبيّن أنّ الاستعمال المفرط للمضادات الحيوية يزيد من احتمال التعرّض لمضاعفات الفيروس الخطيرة، بحسب ما نُشر في medisite.

يلجأ كثيرون إلى المضادات الحيوية بشكل مفرط وعشوائي في أي وقت كان، من دون استشارة طبيب حتى. قد تكون هذه العادة السيئة سبباً وراء التعرّض لمضاعفات فيروس كورونا، وفق الدراسة التي قام بها باحثون في المملكة المتحدة. وهذه الدراسة هي الأولى التي تناولت خطورة فيروس كورونا المرتبطة باستخدام المضادات الحيوية المفرط خلال الحياة.  وقد تبيّن فيها أنّ:

-يُعتبر الأشخاص الذين تناولوا المضادات الحيوية بشكل متكرّر خلال السنوات الأخيرة التي سبقت الإصابة بفيروس كورونا، أكثر عرضةً للإصابة بمضاعفات المرض بشكل يتطلّب دخول المستشفى.

-يرتبط استخدام مجموعة واسعة من المضادات الحيوية خلال الحياة بارتفاع خطر دخول المستشفى بسبب فيروس كورونا.

-يزيد خطر الوفاة بين الأشخاص الذين دخلوا إلى المستشفى بسبب تعرّضهم لمضاعفات خطيرة للمرض، وقد استهلكوا المضادات الحيوية بشكل متكرّر في السنوات الثلاث الأخيرة التي سبقت الإصابة بالمرض، بمعدل 1,34 مرّة أكثر.

للتوصل إلى هذه النتيجة، تابع الباحثون 700 ألف شخص أُصيبوا بفيروس كورونا، وكان 98 ألف شخص منهم قد أُدخلوا إلى المستشفى وتوفي 23000 ألفاً. وقد تبيّن للباحثين أنّه كان قد وُصفت لهم 55 نوعاً من المضادات الحيوية خلال حياتهم.

توصّلت الدراسة إلى أنّ الأشخاص الذين استخدموا المضادات الحيوية قبل الإصابة بفيروس كورونا بمعدّلات زائدة كانوا أكثر عرضةً للإصابة بمضاعفات خطيرة للمرض ودخول المستشفى وحتى الوفاة. كما تبيّن وجود علاقة بين نوع المضادات الحيوية المُستخدمة ومعدّلات دخول المستشفى بسبب الإصابة بفيروس كورونا. قد يكون السبب في أنّ من يلجأون إلى المضادات الحيوية بشكل متكرّر، هم أكثر عرضة للإصابة المتكرّرة بالفيروسات والجراثيم، ما يجعلهم أيضاً أكثر عرضةً للمضاعفات الخطيرة للالتهاب. كما أظهرت دراسات، أنّ اعتماد المضادات الحيوية بكثرة يمكن ان يؤثر على التوازن البكتيري في الأمعاء، ما يؤثر على جهاز المناعة وعلى عملية الأيض. لذلك يحذّر الأطباء من الاستهلاك المفرط للمضادات الحيوية، خصوصاً أنّه في تزايد مستمر بين الناس، ولا بدّ من التأني في ذلك.

علق هنا