كل عام وأنت عراقي!

بغداد- العراق اليوم:

فالح حسون الدراجي

افتتاحية جريدة الحقيقة

كل عام وأنت عراقي .. نعم، هذه هي أمنيتي لكل عراقي في السنة الجديدة. 

وقد يقول قائل: ألسنا عراقيين، فلماذا تتمنى لنا هذه الأمنية التي لا تحمل أي معنى، ولماذا لم تتمنّ لنا السعادة والخير والعيش الرغيد، والخلاص من مافيات الفساد، والرشى، وعصابات القتل، وسرقة المال العام، أسوة بغيرنا من شعوب الأرض؟

وأنا أقول له موضحاً: إن أمنيتي لك أن تكون عراقياً حقيقياً ممتلئاً بحب وغرام العراق، ومخلصاً لأرض وماء وهواء العراق.. بمعنى أن تكون عراقياً صميمياً من الوريد الى الوريد، ولا أقصد عراقياً يحمل الجنسية والجواز العراقي، أو المستمسكات العراقية، فثمة فرق كبير بين (الأمنيتين) !

إن كل ما تتمناه أنت من أمنيات خاصة وعامة ليلة رأس السنة الجديدة قد اختصرتها لك في كلمة واحدة: هي ( عراقي).. !نعم، فحين تكون عراقياً حقيقياً صميمياً مخلصاً، تكون بالضرورة، محصناً بسور الوطنية من كل فايروسات الفساد والخيانة والجريمة والانحطاط والعمالة والذل والجبن والرذيلة بأنواعها الأخلاقية والسياسية.. كما ستكون محمياً ومنيعاً عن كل مسببات الكآبة والضغط والتوتر، وضعف المناعة، وغيرها من الأمراض المعاصرة والمستجدة..

‏فالعراقي الحقيقي لايمكن أن يكون خائناً، أو مجرماً قاتلاً، أو  فاسداً مرتشياً، أو  يكون لاسمح الله، (حقيراً) بحقارة (سراق القرن)، أو مسخاً من المسوخ التي ابتلينا بها في (مزاد العملة) أو مزاد اللعنة كما يسمى !

‏فكن عراقياً صادقاً في عراقيتك لأضمن لك راحة البال، ورضا الضمير، وطمأنينة القلب، وصفاء النفس، وأضمن لك نوماً هانئاً بعيداً عن كوابيس الخوف، وصرخات وعويل المظلومين، وشبح الأيتام الذين تخطف من أفواههم لقمة الحياة، وبعيداً عن عيون الأمهات اللائي يُسرق أبناؤهن من أحضانهن.. نعم، ستنام سيدي سعيداً، صافي الذهن والبال، لسبب بسيط: أنك لن تعتدي على إنسان، ولن تهضم حق فقير، أو تغتصب مالاً، أو داراً لأحد المهجرين أو المهاجرين، أو أرضاً لأحد الفقراء المستضعفين، ولن تقتلَ بمسدس كاتم، أباً ، كان ينتظره أطفاله عند باب البيت! 

فما دمت عراقياً حقيقياً، لن تكون قاتلاً سفاحاً أبداً، لأن العراقيين ليسوا قتلة. فيا أيها العراقي المتطلع لأنوار السنة الجديدة، أرجو أن تنظر الى الخلف، وتستحضر حياة أبيك، لتراه كيف كان سعيداً، هادئاً مطمئناً لأنه كان عراقياً حقيقياً.. لذا دعنا نتعظ ونعتبر من آبائنا الأصلاء، الذين كانوا غاية في الشرف والأمانة والعفة والغيرة، والوطنية والكرامة، ومن المستحيل أن تجد فيهم مرتشياً او خائناً أو عميلاً- وحاشا، أن تجد بين آبائنا فاسداً، أو منقوص المروءة. فهل جعلناهم قدوة لنا، ومثالاً عطراً نتمثل به.. إن آباءنا (العراقيين) سليلو عوائل، متجذرة عراقيتهم في عمق الأرض، ونابتة بذورها في بطن التاريخ.. وقد ولدوا وترعرعوا في كنف قيم وشمائل أصيلة، وكبروا في أحضان الكرامة وشربوا من صفاء الصدق المتدفق من ينابيع الفراتين، فكيف يخون من كان مثل هؤلاء الكرماء ؟!

‏إن اتساع خارطة المشاكل التي يتعرض لها المجتمع العراقي منذ سقوط نظام صدام وحتى اليوم، لاسيما وقد ازدادت فيها مفردات الفساد والرشى والتبعية والتخوين، وتدني مستوى الاخلاق، وتراجع الثقة بين المواطن والمجتمع، واضمحلال قيم المروءة لدى الكثير من الناس، وغير ذلك، يعود كله في الدرجة الأولى الى ضعف الانتماء للتراب العراقي، وغياب الهوية الوطنية، وتخلي البعض عن ثوابت اخلاقه العراقية النجيبة، فضلاً عن استمراء التبعية والعمالة وشيوع ظاهرة التسقيط السياسي في المجتمع لدى البعض، لذلك بات إيقاف مثل هذا الانحدار السريع، صعباً، ما لم نعد أولاً الى هويتنا العراقية، والاحتماء بساتر العراق العالي، والاستقواء به دون غيره، مهما كانوا ! فالعراق بلد فذ وقوي، ولخيراته أول، دون آخر .. بلد التاريخ، والجغرافية، والوطنية، ومنجم المواهب الذهبية.. أليس في أرضه ولد الجواهري والسياب والبياتي وسعدي يوسف والنواب وكاظم الحجاج، ومحمد خضير، وشمران الياسري، وفيصل لعيبي وزها حديد وفائق حسن، وجواد سليم، ومنير بشير، وكاظم اسماعيل الكاطع وعريان سيد خلف وابو سرحان وشاكر السماوي، وكريم العراقي، وناظم الغزالي، ويوسف عمر، والقبانچي، وداخل حسن، وسعدي الحلي، وفؤاد سالم، وقحطان العطار، وكاظم الساهر، وسعدون جابر، وطالب القره غولي وكوكب حمزة وكمال السيد ومحسن فرحان وطالب غالي، وفاروق هلال، وطارق الشبلي، وسيتا هاگوبيان ويوسف العاني وخليل شوقي وناهدة الرماح وجواد الشكرچي وجواد الاسدي وفاضل خليل.. أليس العراق بلد عبد الكريم قاسم، وفهد، وسلام عادل، وستار خضير، وجمال الحيدري، وأحمد الوائلي، والشهيدين الصدرين، وجلال طالباني، وآلاف العظماء والشهداء ..

لذلك، أنا لا اتفق قطعاً مع الشاعر والفنان والصحفي العراقي، الذي يقارن بين وضع العراق والإمارات، أو بين العراق والسعودية، أو حين يمتدح قطر لنجاحها في استضافة مونديال 2022، فيحاول الانتقاص - وهو ماشي - من العراق، وكأن سمفونية امتداح قطر لن تكتمل دون جلد الذات، ورمي بلاده ببعض عبارات التسقيط والتحقير والاستهزاء، متناسياً أن العراق يخوض حروباً خارجية ومعارك داخلية، واجتياحات، وتصفيات دموية، ويتلقى الشاحنات التفجيرية الارهابية، التي كانت قطر تدفع ثمنها من مالها الحلال!! متناسياً أيضاً أن العراق لم يستقر على قرار منذ اكثر من اربعين عاماً، بينما لم تضرب في الدوحة طلقة واحدة!.. وطبعاً فنحن لا ننكر التطور الكبير في قطر أو في الامارات أو غيرها، ولا ننكر دور قياداتها في صناعة هذا التطور.. ونعترف كذلك بالتراجع المخيف الحاصل في العراق، وفي فساد الطغمة السياسية الحاكمة منذ 2003, وما سببته للعراق والعراقيين من عوز وجوع وفقر ونقص في الخدمات والبنى التحية والفوقية، لكن هذا لا يعطي الحق لكل من هب ودب سواء أكان عراقياً أم أجنبياً، في أن يسيء الى بلدنا، أو يسخر منه في مختلف الوسائل الاعلامية، لاسيما في التيك توك واليوتيوب..

إن التسلح بالانتماء الوطني، والتشبث بالهوية الوطنية، عامل مهم بل وعظيم في تحقيق النصر، وإنجاز المستحيل.

لقد فاز الفريق الارجنتيني ببطولة كأس العالم، وهو الفريق الذي لا يملك نصف الامكانات الفنية التي تملكها فرق فرنسا، أو المانيا، أو البرازيل، أو  بلجيكا، أو اسبانيا، أو حتى كرواتيا أو غيرها، لكن الفريق الأرجنتيني فاز لأنه لعب بروحه الوطنية الارجنتينية وقاتل بشراسة فتغلب على فرق كانت أكبر منه فنياً.. نعم، فقد لعب الفريق الارجنتيني وأولهم ميسي، من أجل اسم الأرجنتين فحسب، بينما لعب لاعبو الفرق الأخرى لأجل اسمائهم ومصالحهم وعقودهم.. لذلك فازت الارجنتين وخسر الآخرون. إن الوطنية كما قلت محفز عظيم في صناعة المستحيل، كما أن الوطن يستحق الفداء والتضحية، والثناء والتمجيد، وليس التنمر، والاستهزاء.. وإذا كان بعض سياسيي العراق فاسدين، فإن هذا لا يعني أن كلهم فاسدون، وأن جميع العاملين في مؤسسات العراق الحكومية لصوص وقتلة ومرتشون.. واعتقد أن في ذلك ظلماً كبيراً للعراق وشعبه ومناضليه ونزهائه.

ختاماً.. يجب أن نضع العراق فوق رؤوسنا، ونباهي ونفاخر الدنيا به، ونقتدي بالجواهري الكبير الذي ركل يوماً بقدميه، قواعد اللغة، رافعاً (عين) العراق بالضمة، بدلاً من كسرها، كما يجب نحوياً، وحين سُئل عن سبب ذلك، قال: لقد عزّ عليّ أن أكسر عين العراق، فقررت أن أكسر عين القواعد!!.

علق هنا