مصر تكشف عن زيارة وزير خارجيتها الى العراق

بغداد- العراق اليوم:

أكد وزير الخارجية إبراهيم الجعفري أن العراق ومصر لهما عمق حضاريّ يجعلهما مُتقاربين في العديد من المجالات ، مُوضِحاً أنَّ العراق يتطلـَّع للمزيد من التعاون وتبادل المعلومات الاستخباريَّة، فيما لفت السفير المصري في بغداد علاء الدين موسى الى وجود زيارة مرتقبة لوزير خارجيته الى العراق.

وقال الجعفري في بيان تابعه ( العراق اليوم)، إن "وزير الخارجية العراقـية إبراهيم الجعفري تسلم نسخة من أوراق اعتماد سفير جمهورية مصر العربية الجديد فوق العادة علاء الدين موسى"، مبينا أن "اللقاء استعراض سير العلاقات الثنائيَّة بين بغداد والقاهرة، وسُبُل فتح المزيد من آفاق التعاون بين البلدين خدمة للشعبين الشقيقين".

واكد الجعفري، بحسب البيان، أن "العراق ومصر لهما عمق حضاريّ، وتاريخ عريق يجعلهما مُتقاربين في العديد من المجالات، وقاعدة قويَّة لتعزيز التعاون المُشترَك، مُوضِحاً أن "العراق يتطلـَّع للمزيد من التعاون، وتبادل المعلومات الاستخباريَّة، والتنسيق الأمنيِّ لمُواجَهة الإرهاب، مُبدياً استعداد بغداد لاحتضان اجتماعات اللجنة المُشترَكة الخاصَّة بالحوار الإستراتيجي على مُستوى وزيري خارجيَّة البلدين".

من جانبه أكـَّد السفير المصري علاء الدين موسى "توجُّه بلاده لإقامة أفضل العلاقات، وتعميقها مع العراق خلال الفترة المقبلة"، مُشيراً إلى أنَّ "بلاده تسعى لرفع مُستوى تمثيل اللجنة المُشترَكة العليا العراقيّة المصريَّة لتكون برئاسة رئيسي الوزراء، والإسراع بعقد اجتماع لجنة الحوار الستراتيجيِّ على مُستوى وزيري الخارجيَّة في أقرب وقت؛ لبحث تفعيل المصالح بين البلدين".

واكد موسى، أن "بلاده حريصة على وضع آلية عمل لتسهيل منح سمات الدخول الفيزا بين البلدين، كاشفاً عن زيارة مُرتقـَبة لوزير خارجيَّة مصر السيِّد سامح شكري للعراق في إطار الارتقاء بعلاقات البلدين إلى مُستوى طموح الشعبين الشقيقين".

وكان وزير الخارجية إبراهيم الجعفري دعا، الخميس (22 كانون الأول 2016)، مصر إلى تسهيل إجراءات منح الفيزا للعراقيين، فيما شددت مصر على أهمِّية زيادة حجم التبادل التجاريِّ مع العراق والاستفادة من صادراته النفطية.

علق هنا