الأردن لن يسلم مختلس المليار دولار للعراق

بغداد- العراق اليوم:

ذكرت مصادر أردنية، بأن بلادها رفضت الطلب العراقي بتسليم مسؤول سابق في وزارة الدفاع العراقية ومدان باختلاس حوالي مليار دولار، اعتقلته السلطات في مطار الملكة علياء الدولي الاسبوع الماضي.

وأفادت المصادر، في تصريح صحفي، اليوم الاثنين (6 شباط 2017)، إن "اعتقال المتهم زياد طارق عبد الله القطان، جاء بطلب من الإنتربول، وبالتالي ستسلم السلطات الأردنية المتهم إلى الإنتربول وليس الجهات العراقية"، حسب مانقلته جريدة عكاظ السعودية.

وكشفت هيئة النزاهة يوم الخميس الماضي بأن العراقي الذي اعتقلته السلطات الأردنية الأسبوع الماضي، هو نائب الأمين العام الأسبق لوزارة الدفاع العراقية زياد القطان وهو مطلوب بـ 64 ملف فساد وبذمته نحو 832 مليون دولار كما صدرت بحقه أحكام غيابية بالسجن لمدة تصل إلى أكثر من 180 عاما.

وأضافت في بيان أن الاعتقال يأتي بعد أن أرسل العراق أوامر إلقاء القبض الصادرة بحقه إلى رئاسة الادعاء العام الذي أرسلها بدوره إلى مديرية الشرطة العربية والدولية "الإنتربول" التي أصدرت نشرة حمراء بحقه.

الجدير بالذكر ان المدان "زياد طارق القطان" كان قد تسنّم عدة مناصب بالوكالة في وزارة الدفاع العراقية في الحكومة المؤقتة خلال الفترة من نهاية حزيران 2004 ولغاية الثالث من حزيران 2005، من بينها منصبي نائب الأمين العام والمدير العام لدائرة التسليح والتجهيز.

علق هنا