بغداد- العراق اليوم: لم يتوصل الوفد الكردي الذي زار بغداد خلال الأسبوع الحالي والتقى الرئاسات الثلاث إلى اتفاق نهائي، بل ولم يحصل على ما جاء لأجله من أهداف، وذلك للأسباب التالية: 1- بغداد طالبت حكومة إقليم كردستان بفرض سيطرتها على جميع إيرادات إقليم كردستان ومنها النفط والضرائب وغيرها مقابل منحها مبلغ 453 مليار دينار شهريا. 2- بغداد طالبت بفتح معبر حدودي جديد يخضع لسيطرتها مباشرة إلى جانب معبر إبراهيم الخليل. 3- بغداد رفضت الاتفاق السابق بتسلمها 250 الف برميل من إقليم كردستان وانما طالبت بتسلم جميع النفط المنتج في الإقليم. 4- بغداد اكدت ان نسبة إقليم كردستان من إيرادات المعابر الحدودية هي 50٪ فقط. 5- الوفد الكردي رفض شروط بغداد وعاد إلى إقليم كردستان. 6- وهذا السبب هو المهم، والأهم، أن بغداد فاوضت أربيل هذه المرة بإعتبارها الرأس والمركز، وليس بإعتبارها الذيل، حيث كان يحصل في المفاوضات السابقة - خصوصاً في عهد عبد المهدي البائد - لذلك رفضت اربيل هذه المعادلة، وهذه العلاقة، فأ فشلت المفاوضات، وعاد وفدها بخفي مسعود !
*
اضافة التعليق
الفريق الركن قيس المحمداوي.. رؤية ومشروع أمني متكامل لرجل دولة من طراز رفيع
هيئة النزاهة الاتحادية.. مشروع يحمي المال العام ويؤسس لثقافة جديّة قوامها الأخلاق
محمد شياع السوداني.. توظيف أكثر من مليون عراقي في الدولة وحماية مستقبل الأجيال والعوائل
السوداني يبحث مع شيفرون الأميركية توسيع التعاون في قطاع الطاقة وتنويع منافذ التصدير
هيئة النزاهة تضبط شبكة متورطة بتهريب حديد السكراب في ميسان
مجلس القضاء الأعلى يوجه بتشديد الإجراءات القانونية ضد المتجاوزين على الشبكة الكهربائية