بغداد- العراق اليوم:
أكدت لجنة الطاقة النيابية، الأحد، أن عمليات تهريب النفط العراقي إلى تركيا لازالت مستمرة من المنافذ الحدودية غير الرسمية في إقليم كردستان، فيما بينت أن عمليات التهريب تقف خلفها جهات سياسية سيتم الإفصاح عنها خلال الأيام المقبلة داخل مجلس النواب. وقال عضو اللجنة هيبت حمد إن “عمليات تهريب النفط العراقي الخام نحو تركيا لازالت مستمرة حتى الآن من خلال المنافذ الحدودية غير الرسمية المنتشرة في إقليم كردستان”، لافتاً إلى إن “مصفى “كار “CAR وبازيان يعدان من ابرز المصافي التي تتعرض لتهريب النفط ومسيطر عليها من جهات سياسية كردية”. وأضاف أن “عمليات التهريب تقف خلفها جهات سياسية سيتم الإفصاح عنها في الأيام المقبلة داخل مجلس النواب من خلال استضافة المسؤولين عن تلك العمليات”، مبينا أن “وزارة النفط خاطبت شركة بازيان بان تكون الحقول النفطية ضمن سيطرتها إلا إن الشركة رفضت خضوعها للوزارة”. وبين أن “لجنة الطاقة النيابية عازمة على غلق جميع المنافذ الحدودية غير الرسمية وفرض سيطرة وزارة النفط على جميع الحقول النفطية داخل إقليم كردستان للحد من تهريب النفط الخام خارج العراق”. وكشفت النائبة السابقة عن حركة التغيير الكردستانية تافكة احمد، في وقت سابق، عن تورط الحزبين الحاكمين( الاتحاد والديمقراطي) بتهريب 750 ألف برميل من النفط يومياً نحو تركيا وأمريكا وروسيا.
*
اضافة التعليق
السوداني يبحث مع مجلس الأعمال العراقي البريطاني توسيع الاستثمارات ودعم مشاريع التنمية
اتفاق حكومي يحدد مهلة 3 أشهر لاستكمال متطلبات تشغيل مطار الموصل الدولي
كتلة الإعمار والتنمية تدعو إلى مواجهة حملات التسقيط السياسي وحماية الاستقرار الوطني
السوداني.. وملف المحافظات “المتفجرة”.. الناصرية نموذجاً
هيئة النزاهة تضع الفاسدين بين فكي كماشة
قيس المحمداوي.. حضور عسكري هادئ في إدارة ملفات السلاح وإعادة ضبط المشهد الأمني