العراق اليوم يكشف تفاصيل اجازة الموظفين في قانون الموازنة، والدرجات الوظيفية للعام المقبل

العراق اليوم- خاص ..

كشفت اللجنة المالية في مجلس النواب العراقي، عن وضع الخطوط العامة والعريضة لمشروع قانون الموازنة الذي سيتم التصويت عليه غداً الخميس، كاشفةً عن تمرير قانون اجازة الموظفين لمدة 3 اعوام مع احتفاظهم برواتبهم الاسمية فقط .

وذكرت عضو اللجنة المالية في مجلس النواب، علا الناشي ان المجلس سيمرر الموازنة غداً الخميس، مع معالجة ملفات المتعاقدين وكذلك تخصيص اموال للمشاريع الحكومية غير المنجزة وغيرها من الملفات .

وبينت فيما يتعلق بالمتعاقدين مع الكهرباء "فيما يخصّ موظفي عقود وزارة الكهرباء يتم تعويض درجة الموظف المُحال للتقاعد ليحل محله أحد موظفي العقود حصراً.، وفيما يخص المشاريع الخدمية قيد الإنجار، اكدت "يتم إستكمال العمل في المشاريع [الصرف الصحي، المدارس، المستشفيات] والتي وصلت نسب إنجازها ٨٠٪‏ فما فوق، حيث يتم صرف تلك المبالغ من حصّة المحافظة نفسها، إضافةً لتشجيع القطاع الخاص الذي بدوره يعود بالنفع على المدينة.

كما كشفت عن  تخصيص ٩٠ مليار دينار لإنعاش الأهوار في المناطق الجنوبية [ذي قار، البصرة، ميسان، المثنى]، حيث يتم توزيعها من قبل لجنة تُشكّل في مجلس الوزراء وحسب نسب الأهوار في كل محافظة.

وفيما يخص الإجازات الدراسية، قالت الناشي -يتم منح الموظف إجازة الـ3 سنوات مقابل تسلّمه راتب إسمي كامل فيما يخصّ موظفي الدرجات العاشرة لحين الخامسة، وكذلك تم منح الموظف إجازة الـ3 سنوات مقابل تسلّمه نصف راتبه الإسمي فيما يخصّ موظفي الدرجات الرابعة لحين الأولى مع إحتساب الخدمة، وبينت ايضاً " يتم منح الموظف إجازة أكثر من الـ3 سنوات مقابل عدم تسلّمه لأي مبلغ (بدون راتب).

الناشي اكدت تخصيص مبلغ لإكساء الطريق الرابط بين المحافظات الجنوبية بمحافظة الديوانية والمُسمى بـ [طريق الموت].

وعن الاتفاق النفطي مع كركوك قالت الناشي " إلتزام إقليم كردستان بنقل النفط المُنتج من حقول محافظة كركوك وبما لا يقل عن ٣٠٠ ألف برميل يومياً إلى شركة سوما العراقية، وتسليم مبالغ تلك الكميات للخزينة العامة مقابل إلتزام الحكومة الإتحادية بتسديد رواتب موظفي إقليم كردستان وحسب المبالغ المُثبتة في وزارة المالية.

وتابعت "إلتزام الإقليم بتجهيز ٢٥٠ ألف برميل يومياً من حقوله مقابل إلتزام الحكومة الإتحادية بتسديد ما تبقى من حصّة الإقليم من الموازنة والبالغة ١٧٪‏ من النسبة الفعلية لهذا العام مطروحاً منها مبالغ الإقليم، وبخلاف ذلك لا تلتزم الحكومة الإتحادية بدفع كافة مستحقاتهم.

علق هنا