تعرف على ابرز مقررات اجتماع مجلس الوزراء اليوم الثلاثاء

بغداد- العراق اليوم: وكالات 

وافق مجلس الوزراء، في جلسته الاعتيادية اليوم الثلاثاء برئاسة رئيس الوزراء حيدر العبادي، على إصدار سندات خارجية بقيمة ملياري دولار.

وذكر بيان لمكتب رئيس الوزراء نشر اليوم، أن مجلس الوزراء "صوت على تخويل وزير المالية باصدار سندات خارجية بقيمة ملياري دولار" مبينا أن "مليار دولار يكون بضمانة الحكومة الامريكية وتقوم الوزارة باصدار مليار دولار سندات خارجية وفق سعر السوق لغرض سد عجز الموازنة استنادا الى المادة 2/ثانيا/ا من قانون الموازنة العامة الاتحادية لسنة 2016".

كما صوت "على إعادة هيكلة الامانة العامة لمجلس الوزراء من خلال دمج عدد من الدوائر داخل الامانة وان يكون نائب واحد فقط للامين العام واستحداث دائرة لتمكين المرأة".

وتابع البيان، انه "ومن اجل تشجيع المنتوج المحلي صوت مجلس الوزراء على حماية منتوجات السجاد الميكانيكي والقماش الخام وغيرها من خلال فرض رسوم كمركية على المنتج المستورد".

وصوت مجلس الوزراء على تمويل وزارة التربية للكتب المدرسية والقرطاسية لتسديد مستحقات المجهزين المتبقية لعام 2016، كما جرى التصويت على قرار من اجل دعم القطاع التعليمي الذي يتضمن تخويل وزارة التعليم العالي صلاحية استلام الاجور الدراسية للنفقة الخاصة بما يحقق زيادة الطاقة الاستيعابية لقبول الطلبة وتصرف في توسعة المباني وشراء التجهيزات واجور المحاضرين".

وفيما يخص جباية الطاقة الكهربائية فوافق مجلس الوزراء "على ان تكون حصة كل قطاع [نقل – انتاج – توزيع] لوزارة الكهرباء من واردات الجباية من خلال عقود بين القطاعات، وللوزارة استخدام الواردات لكل قطاع للصرف على المشاريع الاستثمارية والتشغيلية للقطاع المذكور".

ولفت البيان انه "واهتماما بقطاع الزراعة ولدفع المستحقات للمزارعين تم الموافقة على تمويل وزارة الزراعة للمستلزمات الزراعية والاسمدة وصوت المجلس على تمديد عمل اللجنة المشرفة على انتخابات النقابات والاتحادات".

كما صوت مجلس الوزراء على "مشروع اتفاقية التعاون الاقتصادي والتجاري والعلمي والفني والثقافي بين العراق وجمهورية طاجكستان، إضافة الى التصويت على مشروع اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب من دفع الضرائب المفروضة على الدخل ورأس المال بين حكومة جمهورية العراق وحكومة جمهورية كوريا الجنوبية".

واطلع المجلس كذلك على "تقرير حول موضوع عضوية العراق في الاتحاد الاوربي للتخصصات الطبية، كما صوت على مستحقات ضريبية على المقاولين والموافقة على مشروع قانون التأمينات الاجتماعية".

علق هنا