غزو الكويت.. أستهتار صدامي دمر مستقبل العراق

بغداد- العراق اليوم:

يستذكر العراقيون بمرارة غزو الكويت من قبل الجيش العراقي في 2 اب 1990 بسبب سياسة النظام الدكتاتوري الذي كان يحكم العراق في تلك الفترة والتي دفع ثمنها العراق بعد ادراجه ضمن البند السابع والحصار الاقتصادي الذي دمر البنى التحتية للدولة.

وعلى الرغم من مرور 27 عاما من الحادثة ،الا انها لا زالت حاضرة في الاذهان عندما امر رئيس النظام السابق صدام حسين اجتياح الكويت والعبث بممتلكات الدولة في عملية عسكرية استغرقت يومين وانتهت باستيلاء القوات العراقية على كامل الأراضي الكويتية في 4 أب 1990 ثم شكلت حكومة صورية برئاسة العقيد علاء حسين خلال 4 – 8 أب تحت مسمى جمهورية الكويت.

وأعلن صدام يوم 9 أب 1990، ضم الكويت للعراق وإلغاء جميع السفارات الدولية في الكويت، إلى جانب إعلان الكويت المحافظة رقم 19 وتغيير أسماء الشوارع والمنشآت ومنها تغيير اسم العاصمة الكويتية.

ويرى مراقبون ان الشعب العراقي دفع ثمن سياسة نظام دكتاتوري انهك البلاد واضعف قدراته العسكرية والاقتصادية بعد احتلال الكويت عام 1990، حيث ان العراق لا يزال يدفع التعويضات المالية الى الكويت والتي قدرت نحو 60 مليار دولار، وسلم العراق اغلبها وبقيت في ذمته سوى اكثر من 4 مليارات دولار.

وكان مجلس الامن فرض سلسلة من العقوبات على العراق تحت الفصل السابع عام 1990 منها دفع تعويضات تصل إلى 5% من عائدات النفط كتعويضات عن غزو العراق للكويت ابان حكم صدام.

وطالبت الحكومة العراقية في عام 2016 نظيرتها الكويتية بتأجيل دفع ما تبقى من التعويضات بسبب الازمة المالية التي ضربت البلاد نتيجة هبوط اسعار النفط.

علق هنا