السعودية شاركت في معارك الموصل

بغداد- العراق اليوم:

فجرت صحيفة قطرية  مفاجأة من العيار الثقيل بعد ان نشرت تقريرا اشارت فيه الى ان 150 ضابطا سعودياً دخلوا الموصل عن طريق الحسكة مؤكدة إن القوات العراقية عثرت بحوزة قتلى داعش على وثائق مهمة وتسجيلات بأسماء عناصر داعش في المدينة القديمة وان قوات النخبة قتلت ضابطا سعوديا في درع الجزيرة بالموصل وكان برفقته صحفي سعودي .

ورات الصحيفة في تقريرها ان مقتل أبوحفصة السعودي - أحد قادة تنظيم داعش، جاء أثناء محاولته الهروب من الساحل الأيمن في الموصل، معتبرة ان ذلك " يسلط الضوء على دور السعودية في إطالة أمد العمليات ضد داعش واستنزاف المليارات من خزينة الدولة العراقية في الحرب ضد داعش، وليكشف عن سر الإطاحة بمسؤول أمني كبير بالسعودية مؤخراً، بعدما رفض تحميل قطر المسؤولية في تمويل التنظيم".

وتلفت الصحيفة الى ان "القوات العراقية كشفت عن القضاء على 35 مسلحاً وإلقاء القبض على 6 آخرين حاولوا التسلل من الساحل الأيمن إلى الساحل الأيسر، بعد هروبهم أمام تقدم القوات العراقية في معارك الموصل القديمة.. حيث عثرت بحوزة المقتولين على وثائق مهمة وتسجيلات بأسماء عناصر داعش في المدينة القديمة".

وتكشف الوثائق، بحسب الصحيفة ،  الدور السعودي في تمويل عمليات داعش ضد العراق، حيث أكد سايمون هندرسون مدير برنامج الخليج وسياسة الطاقة في معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى أن "داعش تم استخدامه من قبل السعودية لإعادة فرض هيمنتها على الشرق الأوسط وأن اندفاع تنظيم داعش في العراق وسوريا تم بدعم سعودي، حتى وإن كان عن طريق مواطنين سعوديين أو ممن يتم غض الطرف عنهم وأن السعودية زادت إنفاقها العسكري لردع أي طموح عراقي في الهيمنة على المنطقة أو القيام بأي دور إقليمي".

وبحسب الصحيفة فإنّ الوثائق كشفت أن "150 ضابط مخابرات سعودياً دخلوا مدينة الموصل عن طريق محافظة الحسكة (السورية) الحدودية التي سيطر عليها تنظيم داعش يقودهم مقدم اسمه فهد مصباح، وكان برفقته صحفي سعودي من صحيفة الوطن السعودية لدى دخولهم الموصل، ولاحقاً قتلت قوات النخبة العراقية ضابطاً سعودياً برتبة عقيد من قوات درع الجزيرة أثناء تواجده في مدينة سامراء".

 

 

 

 

علق هنا