بغداد- العراق اليوم:
أعلن وزير الاتصالات مصطفى سند عن تسويق سعات الإنترنت العابرة للحدود (الترانزيت) بالتعاون مع شركة GBI القطرية عبر مشروع "طريق الحضارات" للمسار البري الممتد من ميناء الفاو إلى منفذ ربيعة.
وأوضح الوزير أن الاتفاق جرى وفق نظام حق الاستخدام طويل الأمد (IRU) لتأجير شعيرات من شبكة الألياف الضوئية، مؤكداً أن هذه هي المرة الأولى التي يعتمد فيها العراق هذا النموذج في مجال الاتصالات ونقل البيانات.
وأشار إلى أن المسار الاستراتيجي الجديد يربط حركة البيانات القادمة من آسيا ودول الخليج العربي باتجاه أوروبا عبر الأراضي التركية، ما يسهم في تقليل زمن الاستجابة مقارنة بالمسارات البحرية التقليدية، ويعزز كفاءة خدمات نقل البيانات الدولية.
وأكد سند أن التعاقد يمثل خطوة عملية لتفعيل الموقع الجغرافي للعراق كممر رقمي دولي يربط بين الشرق والغرب، مبيناً أن الوزارة تلقت خلال الفترة الأخيرة طلبات من عدد من دول الخليج للاستفادة من هذا المسار.
وأضاف أن المشروع بدأ بتحقيق نتائج اقتصادية مباشرة، معلناً تسلم الدفعة المالية الأولى بالعملة الصعبة، في مؤشر على بدء الاستفادة التجارية من البنية التحتية الرقمية التي تعمل الحكومة على تطويرها ضمن خططها لتحويل العراق إلى مركز إقليمي لنقل البيانات والاتصالات.
*
اضافة التعليق
اللعيبي: استئناف إنتاج النفط خلال أيام والعودة إلى المستويات السابقة تحتاج أشهراً
النفط يواصل الهبوط وسط توقعات تسهيل تدفقات الخام عبر مضيق هرمز
مجلس النواب يتحرك لحل أزمة تعيينات خريجي المهن الطبية والصحية ويطرح صندوقاً مستقلاً للتمويل
إيران تخفض أسعار النفط لجذب المشترين بعد استئناف التصدير عبر مضيق هرمز
سهم "سبيس إكس" يتراجع 10% بعد طرحه الأولي التاريخي
الذهب يرتفع بعد التقدم في المحادثات بين واشنطن وطهران