بغداد- العراق اليوم:
أكد الخبير النفطي ووزير النفط الأسبق جبار اللعيبي أن توقف إنتاج وتصدير النفط خلال الفترة الماضية لم يتسبب بأي أضرار في المنشآت النفطية أو الآبار المنتجة، مشيراً إلى أن استئناف عمليات الإنتاج والتصدير يمكن أن يتم خلال فترة قصيرة لا تتجاوز أربعة إلى خمسة أيام.
وأوضح اللعيبي أن الحقول النفطية ما تزال جاهزة للعمل، وأن إعادة تشغيلها لا تواجه معوقات فنية كبيرة، مبيناً أن الأمر يتطلب جهوداً مكثفة ومتابعة مستمرة لضمان عودة العمليات بصورة طبيعية.
وأضاف أن استعادة مستويات الإنتاج السابقة قد تستغرق ما بين ثلاثة وأربعة أشهر، لافتاً إلى أن هذا الأمر يرتبط أيضاً بأوضاع الدول الأعضاء في منظمة "أوبك" وحجم المنافسة القائمة بينها لإعادة الإنتاج والتصدير، في ظل استمرار حالة عدم الوضوح بشأن اتجاهات السوق النفطية العالمية.
وأشار إلى أن أسعار النفط لا ترتبط بشكل مباشر بالوضع الحالي، مؤكداً أن الأولوية في المرحلة الراهنة ينبغي أن تتركز على استعادة معدلات الإنتاج التي كانت قائمة قبل الأحداث الأخيرة.
ودعا اللعيبي وزارة النفط إلى متابعة حركة أسعار النفط في الأسواق العالمية بشكل مستمر، نظراً لتأثرها بقرارات منظمة "أوبك" والتطورات الاقتصادية الدولية، بما يسهم في اتخاذ القرارات المناسبة للحفاظ على استقرار القطاع النفطي وتعزيز الإيرادات الوطنية.
*
اضافة التعليق
النفط يواصل الهبوط وسط توقعات تسهيل تدفقات الخام عبر مضيق هرمز
مجلس النواب يتحرك لحل أزمة تعيينات خريجي المهن الطبية والصحية ويطرح صندوقاً مستقلاً للتمويل
إيران تخفض أسعار النفط لجذب المشترين بعد استئناف التصدير عبر مضيق هرمز
سهم "سبيس إكس" يتراجع 10% بعد طرحه الأولي التاريخي
الذهب يرتفع بعد التقدم في المحادثات بين واشنطن وطهران
خبير اقتصادي يحذر من إجراءات مالية مؤلمة وارتفاع محتمل للدولار يهدد القدرة الشرائية للمواطنين