بغداد- العراق اليوم:
خفضت إيران أسعار خامها المعروض للبيع إلى الصين بشكل ملحوظ، في محاولة لتسريع تصريف الإمدادات بعد استئناف صادرات النفط عبر مضيق هرمز عقب الاتفاق المؤقت مع الولايات المتحدة.
وبحسب بيانات بلومبرغ، تُعرض شحنات الخام الإيراني الخفيف تسليم يوليو بخصومات تتراوح بين 2.5 و5 دولارات للبرميل مقارنة بسعر خام برنت، مقابل خصومات كانت تدور حول دولار واحد فقط قبل الاتفاق.
وتُظهر بيانات الشحن مغادرة 11 ناقلة نفط من ميناء شهبار الإيراني خلال الأيام الماضية، محمّلة بنحو 20 مليون برميل.
وتستحوذ الصين على نحو 90% من صادرات النفط الإيرانية، غالباً عبر قنوات تجارية غير مباشرة أو تحت مسميات شحن بديلة .
وفي الوقت نفسه، تشير التقديرات إلى وجود نحو 121 مليون برميل من النفط الإيراني المخزن على الناقلات في الخليج ومناطق أخرى، بزيادة 5% عن الأسبوع السابق للاتفاق.
*
اضافة التعليق
سهم "سبيس إكس" يتراجع 10% بعد طرحه الأولي التاريخي
الذهب يرتفع بعد التقدم في المحادثات بين واشنطن وطهران
خبير اقتصادي يحذر من إجراءات مالية مؤلمة وارتفاع محتمل للدولار يهدد القدرة الشرائية للمواطنين
وزارة النفط : استعادة إنتاج الجنوب وتعزيز الصادرات أولوية المرحلة
العراق بين أبرز مستوردي الحبوب والبقوليات التركية خلال أيار
النفط تصدر أمراً وزارياً بتدوير وتكليف وإعفاء عدد من مديري الهيئات في شركة نفط البصرة