4 ملايين عراقي و500 ألف أجنبي يزورون كربلاء في ذكرى "عاشوراء"

 بغداد- العراق اليوم:  أعلنت السلطات العراقية الأربعاء، أن أكثر من 4 ملايين عراقي ونحو 500 ألف من جنسيات عربية وأجنبية، يزورون مدينة كربلاء(وسط)، في ذكرى "عاشوراء" هذا العام. 

جاء ذلك في مؤتمر صحفي لقيس المحمداوي قائد عمليات الفرات الأوسط(تابعة لوزارة الدفاع) المسؤولة عن تنفيذ الخطة الأمنية في محافظة كربلاء خلال الذكرى.



وقال المحمداوي في المؤتمر الذي حضره مدير شرطة كربلاء اللواء أحمد زويني، إن "الخطة الأمنية الخاصة بحفظ أمن الزوار المشاركين في أداء زيارة العاشر من محرم في مدينة كربلاء، انتهت بنجاح ولم تسجل أي خروقات أمنية". 



وأضاف أن "أكثر من أربعة ملايين زائر عراقي شاركوا في إحياء الذكرى، فيما شارك ما يقارب الـ 500 ألف زائر عربي وأجنبي (لم يحدد جنسياتهم) فيها أيضا". 

وبيّن أن "أعداد الزائرين هذه سجلت في أيام الإثنين والثلاثاء والأربعاء" .

 وتابع أن "القوات التي شاركت في تنفيذ الخطة قوامها 20 ألف عنصر أمني تمثل وزارتي الدفاع والداخلية، والحشد الشعبي". 



وأحيا مئات الآلاف من مسلمي العراق وبلدان أخرى اليوم الأربعاء، ذكرى استشهاد الإمام الحسين في مدينة كربلاء وسط إجراءات أمنية مشددة. 



ومنذ 10 أيام يتوافد الآلاف من الزوار  قادمين من جنوب ووسط العراق وإيران وعدد من البلدان الإسلامية إلى مدينة كربلاء التي تضم ضريحي الإمامين الحسين بن علي(حفيد الرسول محمد عليه الصلاة والسلام) وأخيه العباس اللذين استشهدا بواقعة الطف بكربلاء سنة 61 للهجرة. 

 ويقيم العراقيون  مآتم ومجالس عزاء في بغداد ومحافظات أخرى جنوبي البلاد  ، إحياء لذكرى مقتل الإمام الحسين، بدءًا من مطلع شهر محرم (الموافق 2 أكتوبر/تشرين ثاني الجاري لهذا العام) وحتى 10 محرم (الموافق 12 أكتوبر الجاري).

علق هنا