لعبة «ببجي» في مهمة خاصة بالمناخ.. حرب الانبعاثات

بغداد- العراق اليوم:

بهدف رفع مستوى الوعي بشأن تغير المناخ، تعاون باحث من جامعة لندن مع مطوري إحدى أكثر الألعاب شعبية على الهواتف المحمولة، وهي لعبة «بابجي» فما دورها؟

وقاموا بتحديث اللعبة ليظهر من خلالها لاعبون لهم تنبؤات تستند إلى العلم حول ما سيحدث للأرض بعد قرن من الانحباس الحراري العالمي.

وقام الأستاذ مارك ماسلين، الباحث في قسم الجغرافيا بجامعة لندن، بعمل بحث يستند إليه صناع ومطورو لعبة PUBG MOBILE الشهيرة للهواتف المحمولة، لتوجيههم بشأن التأثيرات التي من المرجح أن يخلفها ارتفاع درجة حرارة المناخ على البيئات المستقبلية.

وبناءً على بحثه، ستشهد مجريات اللعبة إضافة خريطتين جديدتين يمكن للاعبين استخدامهما في اللعبة، على أن تضع هذه الخرائط اللاعبين في بعض أسوأ السيناريوهات المتوقعة لتغير المناخ بحلول عام 2124.

في ورقة بحثه المتاحة للجمهور حدد الأستاذ مارك ماسلين التأثير الوخيم المتوقع لارتفاع درجة الحرارة بمقدار 4 درجات مئوية على مدار القرن المقبل، وهو أحد أسوأ السيناريوهات المتوقعة لتغير المناخ.

وفي مثل هذا العالم، سوف تشهد العديد من المناطق درجات حرارة صيفية مستمرة تتجاوز 40 درجة مئوية، مع موجات حر تتجاوز 50 درجة مئوية، مما يتسبب في جفاف متكرر ومطول، وطقس متطرف، وذوبان القمم الجليدية، وارتفاع مستوى سطح البحر بأكثر من متر بين اضطرابات أخرى متوقعة.

ويستكشف البحث أيضا الجانب الإيجابي من احتمالات المستقبل، ويقدم صورة متفائلة عن الشكل الذي سيبدو عليه العالم إذا تم بذل جهد عالمي لمنع الكوكب من الاحترار بنحو 1.5 درجة مئوية، وما هو مطلوب لضمان مثل هذا المستقبل.

بالإضافة إلى ما قام به في تأليف البحث، يظهر الأستاذ ماسلين في مقطع فيديو تعليمي قصير يسلط الضوء بشكل أكبر على تأثيرات تغير المناخ، وكيف يتم ترجمتها إلى اللعبة.

ووفق ما ذكر موقع phys.org، فإنه في اللعبة يتنافس اللاعبون مع بعضهم بعضا على خرائط مستوحاة من مواقع العالم الحقيقي.

وتتلقى إحدى الخرائط الأكثر شهرة "Erangel" تحديثا في وضع صانع الألعاب World of Wonder، وتعيد سلسلة الخرائط الجديدة "Ruins of Erangel" تصور الموقع بعد 100 عام من العواصف الرملية المتفشية والجفاف واستنزاف الحياة الشجرية والنباتية.

وقال الأستاذ مارك ماسلين في تصريحات أن "تغير المناخ ليس مجرد تهديد بعيد، إنه حقيقة ستؤثر على كل ركن من أركان عالمنا، وحملة "Play for Green" في PUBG MOBILE هي أداة قوية لرفع مستوى الوعي، وتقدم للاعبين لمحة عن مستقبل محتمل يتشكل بفعل تغير المناخ، من خلال دمج العلم مع القصص التفاعلية، نساعد في تثقيف وإشراك جمهور عالمي في الكفاح لحماية كوكبنا".

وهذا المشروع الجديد هو جزء من حملة Green Game Jam التابع لتحالف اللعب من أجل الكوكب Playing for the Planet.

وتحالف اللعب من أجل الكوكب هو مبادرة قائمة على العضوية تدعم صناعة ألعاب الفيديو للحد من تأثيرها البيئي.

وبتيسير من برنامج الأمم المتحدة للبيئة تم تصميم المبادرة لمساعدة أولئك النشطين في صناعة الألعاب على إيجاد طرق للعيش بشكل أكثر استدامة.

علق هنا