الإعصار "ياغي" يجتاح جنوب الصين ويشلّه: رياح وأمطار

بغداد- العراق اليوم:

اجتاحت الرياح العاتية والأمطار الغزيرة الناجمة عن الإعصار "ياغي" جنوب الصين اليوم الجمعة ما أدّى إلى إغلاق مدارس لليوم الثاني وإلغاء رحلات جوية مع توجّه أقوى إعصار في آسيا هذا العام إلى الهبوط على ساحل إقليم هاينان.

وأجلت السلطات في مدينة هاينان الصينية الكبيرة (جنوب البلاد) أكثر من 419 ألف شخص بشكل وقائي، حسبما أفادت وكالة أنباء شينخوا الرسمية الجمعة.

ويصنّف "ياغي" كثاني أقوى إعصار مداري في العالم في عام 2024 حتى الآن، إذ جاء مصحوباً برياح متواصلة بلغت سرعتها القصوى 245 كيلومتراً في الساعة بالقرب من مركزه. وجاء في الترتيب بعد الإعصار "بريل" الأطلسي المصنّف من الفئة الخامسة والأكثر شدّة في حوض المحيط الهائ هذا العام.

وعند الظهيرة، كان الإعصار "ياغي" على بعد حوالي مئة كيلومتر من سواحل هاينان ولم تفقد الرياح سرعتها خلال الليل. وزادت شدّته إلى مثليها منذ أن اجتاح شمال الفيليبين هذا الأسبوع وتسبّب في مقتل 16 شخصاً.

ومن المتوقّع أن يصل "ياغي" إلى اليابسة على الساحل الصيني بين وينتشانغ في هاينان وليتشو في مقاطعة قوانغدونغ اعتباراً من ظهر اليوم الجمعة. ومن المتوقّع أن يضرب بعد ذلك فيتنام ولاوس في مطلع الأسبوع.

وتوقّفت حركة النقل في جنوب الصين اليوم الجمعة وألغيت العديد من الرحلات الجوية في هاينان وقوانغدونغ وهونغ كونغ ومكاو. وأُغلق أطول معبر بحري في العالم، وهو الجسر الرئيسي الذي يربط هونغ كونغ بمكاو وتشوهاي في قوانغدونغ.

وأغلقت أيضاً العديد من الشركات والمصانع.

وأغلقت البورصة في هونغ كونغ وظلت المدارس مغلقة اليوم الجمعة.

ويشير العلماء إلى أن الأعاصير تزداد شدّة بسبب ارتفاع درجة حرارة المحيطات نتيجة تغيّر المناخ.

علق هنا