عصر جديد لأجهزة الكمبيوتر الشخصية.. كيف ستعمل بالذكاء الاصطناعي؟

بغداد- العراق اليوم:

أحد المجالات التي تتمتع فيها مايكروسوفت بميزة واضحة على الآخرين في سباق الذكاء الاصطناعي هو ملكيتها لنظام التشغيل Windows، مما يمنح الشركة قاعدة مستخدمين ضخمة للكمبيوتر الشخصي.

من جانبه، قال ساتيا ناديلا، الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت، إن عام 2024 سيمثل العام الذي سيصبح فيه الذكاء الاصطناعي "جزءًا من الدرجة الأولى في كل جهاز كمبيوتر حديث".

وتقدم الشركة بالفعل مساعدها Copilot chatbot في محرك بحث Bing، مقابل رسوم. الآن، سيتمكن مستخدمو أجهزة الكمبيوتر الشخصية من سماع المزيد حول كيفية دمج الذكاء الاصطناعي في نظام التشغيل Windows وما يمكنهم فعله به على أجهزة الكمبيوتر الجديدة المزودة بتقنية الذكاء الاصطناعي.

وقد شهد مؤتمر Google I/O، الذي انعقد قبل أيام، إعلان غوغل عن أقوى نموذج للذكاء الاصطناعي حتى الآن وهو Gemini AI على أجهزة الكمبيوتر والهواتف. وقبل ذلك، أعلنت شركة OpenAI عن نموذجها الجديد GPT-4o، ومن المعروف أن مايكروسوفت هي المستثمر الرئيسي في OpenAI، وتعتمد تقنية Copilot الخاصة بها على نماذج OpenAI.

وبالنسبة لمايكروسوفت، فإن التحدي ذو شقين: الحفاظ على مكانة بارزة في الذكاء الاصطناعي وتعزيز مبيعات أجهزة الكمبيوتر، التي كانت في حالة ركود خلال العامين الماضيين.

ويمكن أن توفر أدوات الذكاء الاصطناعي الجديدة من Microsoft سببًا آخر لعملاء المؤسسات والمستهلكين لاستبدال أجهزة الكمبيوتر القديمة الخاصة بهم، سواء كانت من صنع HP أو ديل أو لينوفو.

يعمل الكمبيوتر بالذكاء الاصطناعي من خلال ما يسمى بوحدة المعالجة العصبية، حيث تتجاوز وحدات NPU قدرات وحدات المعالجة المركزية التقليدية (CPUs) وهي مصممة خصيصًا للتعامل مع مهام الذكاء الاصطناعي. تقليديا، تم استخدامها من قبل شركات مثل أبل لتحسين الصور ومقاطع الفيديو أو للتعرف على الكلام.

لم تذكر Microsoft ما الذي ستكون أجهزة الكمبيوتر الشخصية المزودة بتقنية الذكاء الاصطناعي قادرة على القيام به حتى الآن دون الاتصال بالإنترنت. لكن هاتف PIxel 8 Pro من Google، الذي لا يحتوي على معالج كمبيوتر كامل، يمكنه تلخيص التسجيلات ونسخها والتوصية باستجابات الرسائل النصية والمزيد باستخدام Gemini Nano AI.

من المتوقع أن تصل أجهزة الكمبيوتر المزودة بأحدث شرائح Lunar Lake من Intel والمزودة بوحدة NPU في أواخر عام 2024. 

وتستخدم Apple وحدات NPU منذ سنوات وقد سلطت الضوء عليها مؤخرًا في شريحة M4 الجديدة لجهاز iPad Pro. ومن المتوقع أن يتم إطلاق شريحة M4 في الجولة التالية من أجهزة Mac في وقت ما من هذا العام.

ولا تزال شركة إنتل تسيطر على 78% من سوق شرائح أجهزة الكمبيوتر، تليها شركة AMD بنسبة 13%، وفقًا للبيانات الحديثة الصادرة عن شركة Canalys.

في الماضي، قامت شركة Qualcomm بالترويج لأجهزة الكمبيوتر المستندة إلى Snapdragon Arm من خلال الترويج لعمر البطارية الأطول والتصميمات الأقل سمكًا والمزايا الأخرى مثل الاتصالات الخلوية. لكن الإصدارات السابقة من رقائق كوالكوم كانت محدودة فيما قدمته للمستهلكين. وفي عام 2018، على سبيل المثال، لم تتمكن شريحة Snapdragon 835 الخاصة بالشركة من تشغيل معظم تطبيقات Windows.

قامت Microsoft منذ ذلك الحين بتحسين نظام التشغيل Windows للتعامل مع التطبيقات التقليدية على Arm.

أما بالنسبة لما يمكن توقعه من أجهزة الكمبيوتر المحمولة القادمة من Microsoft، فيقال أنها ستتمتع بعمر بطارية يدوم طوال اليوم. فمن المقرر أن يشتمل جهاز Surface Pro 10 الأكثر تطويرًا من مايكروسوفت على شاشة OLED مضادة للانعكاس ومزودة بتقنية HDR. وتشير التسريبات إلى أنه سيحتوي على كاميرا ويب أمامية فائقة الاتساع وقارئ NFC.

ويُعتقد أن جهاز Surface Laptop 6 يتمتع بإعادة تصميم أكثر أهمية مقارنة بأسلافه. إلى جانب الحواف الرفيعة والزوايا الدائرية، من المتوقع أن يحتوي على لوحة لمسية ومفتاح مخصص لبرنامج Copilot ومجموعة مُجددة من المنافذ. ومن المقرر أيضًا أن يكون أول كمبيوتر محمول Surface مزود بمتغير Arm.

علق هنا