السفيرة الألمانية في العراق تكشف عن دعم مالي القوات الأمنية

بغداد- العراق اليوم:

أكدت السفيرة الألمانية في بغداد كريستيانا هومان، أن بلادها تقدم دعماً عسكرياً للقوات العراقية بقيمة 2 مليون يورو سنوياً.

وكان رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، قد رحب في وقت سابق، بحضور الشركات الألمانية ومشاركتها في مشروعات التنمية وتشييد البنى التحتية في العراق، كما وقع وزير الكهرباء زياد علي فاضل، نهاية آذار الماضي، اتفاقا مع شركة سيمنس الألمانية في برلين لتحويل الغاز المصاحب إلى وقود لتوليد الكهرباء خلال ستة أشهر بهدف ‏تلبية احتياجات المواطنين بشكل مستدام وآمن.

وقالت هومان في تصريح متلفز  إنه “لا يمكن المقارنة بين الفساد في العراق بين الماضي والوقت الحالي، إذ لم يمض على وجودي في العراق سوى 8 أشهر، إلا أن هناك بعض المستثمرين الألمان طُلب منهم نوع من الإتاوات، لكنهم لم يدفعوا لأن الأمر غير قانوني بالنسبة لنا”.

فيما أظهرت نتائج منظمة الشفافية الدولية لمؤشر مدركات الفساد (CPI) لعام 2023احتلال العراق الموقع (154) بين (180) دولة، متقدما على الصومال، وسوريا، واليمن، وليبيا، والسودان، وجزر القمر. وتقدمه وفقا للمؤشر ثلاث درجات حيث حاز على 23 دجة من 100 بالتسلسل 154 بعد إن كان في المؤشر الأسبق بالموقع (157) لسنة 2022.

وتابعت السفيرة أن “ألمانيا تقدم دعماً عسكرياً للقوات العراقية بقيمة 2 مليون يورو سنوياً، فيما يبلغ عدد قواتنا المتواجدة في العراق 290 جندياً”.

هذا وكانت الحكومة الألمانية قررت في أيلول الماضي، تمديد مهمة قواتها في العراق لعام أخر بناء على طلب الحكومة العراقية، لـ”دعم السلام والاستقرار”، لغاية 31 تشرين الأول 2024.

علق هنا