خبير يقلل من أهمية مشاريع فك الاختناقات المرورية في بغداد و يقترح حلاً

بغداد- العراق اليوم:

طرح الخبير الستراتيجي مخلد حازم،  حلاً لفك الخناقات المرورية في العاصمة بغداد، فيما أشار الى أن افتتاح الجسور وتغيير اوقات الدوام الرسمي عبارة عن "حلول ترقيعية، ستزيد من حدة الزحامات".

وقال حازم في حديث  صحفي إن "ما تقوم به الحكومة، من مشاريع لفك الاخناقات المرورية، كافتتاح الجسور، لا تمثل حلولاً جذرية لفك الزحامات في شوارع العاصمة"، مبينا أن "هناك تراكمات تكدست خلال أكثر من 20 عاماً".

واضاف، أن "العراق يفتقر للرؤية فيما يخص ادخال المركبات الى البلاد، بالاضافة الى أن هناك غياب للبنى التحتية والتخطيط"، مشيرا الى أن "هناك جهات دعمت استيراد الكثير من السيارات لمصالح شخصية".

ولفت الخبير الستراتيجي الى، أن "البنى التحتية في بغداد قديمة، ولم يفكر مسؤول عراقي في إجراء التوسعة لها، كذلك لا توجد آلية لمديرية المرور العامة تتضمن تسقيط السيارات القديمة".

ورأى، أن "الحلول ترقيعية، ونطمح من الحكومة ان تسير في مشاريع استثمارية عالية المستوى، وان تتجه نحو تشغيل المصانع المتوقفة بالاضافة الى المشاريع الزراعية والوصول الى الاكتفاء الذاتي ونبتعد عن الاستيراد"، مضيفا أن "العراق معرض لازمة اقتصادية في حال هبوط أسعار النفط".

وأشار حازم الى، أن "تغيير اوقات الدوام الرسمي بعد عيد الفطر، سيزيد من ساعات الزخم المروري ولا قلل من حدتها، إذ سيتكتظ الشارع بالسيارات من الصباح وحتى المساء".

وأوضح، أن "أحد طرق تخفيف الزحامات المرورية هو نقل الدوائر الحكومية إلى أطرف العاصمة بغداد".

علق هنا