فقدان 17 تونسيًا استقلوا قاربًا للهجرة

بغداد- العراق اليوم:

أعلن المتحدث باسم الحرس الوطني التونسي أن ما لا يقل عن 17 تونسيًا في عداد المفقودين، بعد أن استقلوا قاربًا للهجرة إلى إيطاليا.

وقال حسام الدين الجبابلي لوكالة "رويترز": إن المفقودين ومن بينهم طفل عمره خمس سنوات، أبحروا على متن قارب صيد من بنزرت في شمال تونس الأسبوع الماضي.

وأشار إلى أن قوات من خفر السواحل والبحرية، مدعومة بطائرات هليكوبتر، بدأت عمليات للبحث عن المفقودين.

وقال موقع "راديو موزاييك" التونسي، إن الرحلة غير نظامية انطلقت في ليلة الخامس والسادس من فبراير/ شباط الجاري، وتضم 17 شخصًا من ولاية بنزرت، انقطعت أخبارهم بعد أن دخلوا المياه الإيطالية بحسب عائلاتهم.

الهجرة غير النظامية

ويغامر التونسيون ومهاجرون من جنسيات أخرى بركوب البحر ليلًا، بحثًا عن حياة أفضل في أوروبا، وغالبًا ما تنتهي محاولات العبور بمأساة مروعة.

وتمثل تونس، إلى جانب ليبيا، نقطة الانطلاق الرئيسية لآلاف المهاجرين الساعين للوصول إلى أوروبا.

وحتى نوفمبر/ تشرين الثاني 2023، اعترض الحرس الوطني التونسي 69963 مهاجرًا، مقابل 31297 خلال الفترة نفسها من عام 2022، بحسب إحصاءات أفاد بها الجبايلي في وقت سابق.

والأسبوع الماضي، أعلن المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية أنه تم رصد "فقدان أكثر من 1300 ضحية تونسية"، إثر عمليات الهجرة غير النظامية خلال عام 2023. 

وقال المتحدث باسم المنتدى رمضان بن عمر: إنّ نسق هجرة القصر ارتفع خلال العام الماضي، حيث بلغ 26% في عام 2023، مقارنة بـ17% في عام 2022.

علق هنا