باكستان وإيران تتّفقان على توسيع نطاق التعاون الأمني

بغداد- العراق اليوم:

أعلنت باكستان وإيران اليوم الإثنين أنّهما تحترمان سيادة بعضهما وسلامة أراضي البعض، وأنّهما عازمتان على توسيع نطاق التعاون الأمني، وتكثيف الجهود لإصلاح العلاقات بعد تبادل ضربات صاروخية هذا الشهر على ما قالتا إنّها أهداف لمسلحين.

ووصل وزير خارجية غيران حسين أمير عبد اللهيان مساء الأحد إلى إسلام أباد، بحسب مشاهد بثتها وزارة الخارجية الباكستانية مشيرة إلى أنّه سيلتقي نظيره الباكستاني جليل عباس جيلاني ورئيس الوزراء أنور الحق كاكار.

وتدهورت العلاقات بين البلدين الجارين بعدما شنّت إيران في 16 كانون الثاني (يناير) هجوماً بصواريخ ومسيّرات على أهداف وصفتها بأنّها "إرهابية" في باكستان وردّت باكستان بعد يومين بضرب أهداف "إرهابية" داخل الأراضي الإيرانية.

وأدّى الهجومان اللذان وقعا في محافظة بلوشستان التي يتقاسمها البلدان وتشهد اضطرابات، إلى مقتل 11 شخصاً، معظمهم من النساء والأطفال، بحسب السلطات.

وتسبّب ذلك بتوتّر دبلوماسي واستدعت باكستان سفيرها من طهران وأعلنت أن سفير إيران الذي كان يقوم بزيارة لبلده، لن يسمح له بالعودة إلى إسلام أباد.

غير أن الدولتين أعلنتا في 22 كانون الثاني (يناير) عودة علاقاتهما الدبلوماسية إلى طبيعتها، على أن يزور وزير الخارجية الإيراني إسلام أباد.

 

لكن مسلّحين قتلوا السبت تسعة باكستانيين في هجوم على منزل في محافظة سيستان بلوشستان بجنوب شرق إيران.

وتتبادل إيران وباكستان بانتظام الاتّهامات بالسماح لجماعات متمرّدة بالعمل من أراضي كل منهما لشن هجمات على الدولة الأخرى.

علق هنا