ماذا قالت واشنطن عن حكم "العدل الدولية" بشأن حرب إسرائيل في غزة ؟!

بغداد- العراق اليوم:

 طلبت محكمة العدل الدولية من (إسرائيل) أن تبذل كل ما في وسعها لمنع وقوع أي أعمال إبادة في قطاع غزة

أكد متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية أن الولايات المتحدة تدرك "أن محكمة العدل الدولية تلعب دوراً حيوياً في التسوية السلمية للنزاعات". 

وقال المتحدث الذي فضل عدم الكشف عن اسمه "لقد أوضحنا باستمرار أن (إسرائيل) يجب أن تتخذ جميع الخطوات الممكنة لتقليل الضرر الذي يلحق بالمدنيين وزيادة تدفق المساعدات الإنسانية والتصدي للخطابات اللاإنسانية".

وأشار إلى أن "حكم المحكمة يتفق أيضا مع وجهة نظرنا بأن (لإسرائيل) الحق في اتخاذ إجراءات لضمان عدم تكرار الهجمات الإرهابية التي وقعت في السابع من أكتوبر وفقا للقانون الدولي". 

وأعاد المتحدث القول "ما زلنا نعتقد أن مزاعم الإبادة الجماعية لا أساس لها من الصحة، ونلاحظ أن المحكمة لم تتوصل إلى نتيجة بشأن الإبادة الجماعية أو تدعو إلى وقف إطلاق النار في حكمها، وأنها دعت إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الرهائن المحتجزين لدى حماس". 

وختم قائلا "سنواصل مراقبة هذا الإجراء خلال سيره قدما".

وكانت محكمة العدل الدولية طلبت من (إسرائيل) أن تبذل كل ما في وسعها لمنع وقوع أي أعمال إبادة في قطاع غزة.

وأمرت المحكمة (إسرائيل) باتخاذ خطوات للحد من سقوط قتلى فلسطينيين في هجومها على غزة وكذلك تقديم تقرير خلال شهر واحد يظهر امتثالها.

لم تصل المحكمة إلى حد الأمر بوقف إطلاق النار في غزة كما طلبت جنوب أفريقيا في دعواها، لكنها طالبت (إسرائيل) بالحد من عدد القتلى والأضرار الناجمة عن هجومها العسكري على القطاع الساحلي الصغير.

وأصدرت المحكمة ستة إجراءات مؤقتة تريد من (إسرائيل) أن تتخذها بينما تنظر لجنة مكونة من 17 قاضيا في اتهامات الإبادة الجماعية الموجهة ضد (إسرائيل) من جنوب أفريقيا.

ونفت (إسرائيل) بشدة الاتهامات الموجهة إليها بارتكاب جرائم إبادة جماعية في غزة، لكن المحكمة رفضت طلب (إسرائيل) إسقاط القضية.

وتدعو الأوامر (إسرائيل) إلى اتخاذ جميع الخطوات في حدود سلطتها لمنع وقوع إبادة جماعية، والتأكد من عدم تدمير أي دليل يمكن أن يشير إلى إبادة جماعية، و"منع ومعاقبة التحريض العلني" الذي يمكن أن يشجع على الإبادة الجماعية.

كما يتعين على (إسرائيل) أيضا أن تتخذ "تدابير فورية وفعالة لضمان توفير الخدمات الأساسية والمساعدات الإنسانية التي تشتد الحاجة إليها لإصلاح الظروف المعيشية السيئة التي يواجهها الفلسطينيون في قطاع غزة".

علق هنا