بارزاني يكشف عن خسارة العراق 5 مليار دولار بسبب توقف النفط

بغداد- العراق اليوم:

أفاد رئيس اقليم كردستان العراق، نيجيرفان بارزاني، بأن توقف تصدير نفط الإقليم  تسبب بخسارة العراق 5 مليارات دولار، مشيراً الى أن استئناف تصدير النفط متوقف على بغداد.

 

جاء ذلك في مؤتمر صحفي، عقده رئيس اقليم كردستان العراق، نيجيرفان بارزاني،  عقب انتهاء اجتماعه مع الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون.

 

وقال نيجيرفان بارزاني في المؤتمر الصحفي،  ان "استئناف تصدير النفط متوقف على بغداد"، مردفاً: "لا أقول إن عدم استئناف تصدير النفط مسألة سياسية بل تقنية"، موضحاً أن "توقف تصدير نفط إقليم كردستان العراق تسبب بخسارة العراق 5 مليارات دولار".

واضاف أن "عدم تصدير النفط لا يلحق الضرر بإقليم كردستان العراق فقط بل بكل العراق"، معرباً عن الأمل أن تنظر بغداد إلى المسألة بالشكل ذاته وأن "تجد لها الحل المناسب".

رئيس إقليم كردستان العراق ، أوضح بخصوص اجتماعه مع الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون: "عقدنا اجتماعاً جيداً مع الرئيس ماكرون"، مؤكداً أن "فرنسا كانت داعماً رئيسياً للعراق".

 

وشار نيجيرفان بارزاني ان "الرئيس ماكرون أعرب عن استعداده للمساعدة في حل المشاكل بين أربيل وبغداد"، لافتاً الى توجيه دعوة للرئيس ماكرون لزيارة إقليم كردستان العراق ، وسيزور الإقليم .

 

ونوّه نيجيرفان بارزاني الى أنه "لم تبق أي ذريعة لعدم ارسال بغداد رواتب إقليم كردستان العراق "، مشدداً على أن "حكومة إقليم كردستان العراق قدمت البيانات إلى بغداد بشفافية"، في اشارة الى بيانات موظفي اقليم كوردستان.

 

بخصوص الوضع الداخلي في اقليم كردستان العراق والعلاقة مع الاتحاد الوطني الكوردستاني والانتخابات المقبلة، قال رئيس اقليم كردستان العراق انه "لا يوجد أي اتفاق مع الاتحاد الوطني الكردستاني لتأجيل الانتخابات"، مضيفاً: "سنجتمع هذا الأسبوع مع الاتحاد الوطني الكردستاني".

 

نيجيرفان بارزاني، أكد: "لسنا مع تأجيل انتخابات برلمان الاقليم"، مبيناً: "نفذنا التزاماتنا لإجراء انتخابات الإقليم ".

حول الوضع في المنطقة، بيّن نيجيرفان بارزاني أن المشكلة التي تواجهها المنطقة "لا ترتبط فقط بالمكان الذي تحدث فيه" لكنها "تؤثر بالتأكيد على المنطقة برمتها"".

وتابع: "موقفنا، وقد بحثنا ذلك مع الرئيس ماكرون أيضاً، هو ضرورة إيصال المساعدات الإنسانية بأسرع وقت إلى أهالي غزة، وهذه الخطوة الأولى. ونعتقد بأن من تحتجزهم حماس يجب اطلاق سراحهم".

وشدد على ضرورة "إيجاد حل استراتيجي لهذه القضية في المستقبل، وباعتقادنا الحل الصحيح هو حل الدولتين" وهو "حل استراتيجي والحل الوحيد"، منوّهاً إلى أنه "ثبت أن الحرب  لا تحل المشكلة".

ومضى يقول: "لا نرغب أن يصبح العراق جزءاً من هذه المشاكل بأي شكل" مؤكداً ضرورة أن "يلعب رئيس الوزراء دوره كقائد للقوات المسلحة، وأن نساعد جميعاً رئيس الوزراء العراقي، كي لا يصبح هذا الموضوع مشكلة للعراق بأي شكل".

علق هنا