حفاظاً على صحة القدمين... لا تقعوا أبداً في هذه الأخطاء

بغداد- العراق اليوم:

يمكن أن تشكّل مشكلات القدمين عائقاً كبيراً خلال الحياة، فأي نشاط في حياتنا يتطلّب استخدامهما ما يستدعي حكماً الحفاظ على صحتهما بأفضل شكل ممكن. لذلك، من المهمّ تجنّب بعض السلوكيات والأخطاء التي يمكن ان تؤثر سلباً على صحة القدمين، كما نُشر في Huffingtonpost.

ما الأخطاء والسلوكيات التي تؤثر سلباً على صحة القدمين؟

-انتعال أحذية معيّنة لوقت طويل: صحيح أن ثمة صيحات كثيرة من الأحذية وتتعدّد الإختيارات التي لم يعد اعتمادها مشكلة في أي مكان. إنما في ما يتعلق بصحة القدمين، يجب الحرص على تجنّب انتعال أحذية معينة كتلك المصنوعة بالكامل من الكاوتشوك ليوم كامل. فمن الطبيعي أن تنتج من ذلك مشكلات عديدة في القدمين. فليوم طويل، يجب انتعال حذاء صحي ومناسب، قد يكون من النوع الرياضي، وهو ملائم حتى يُعتمد لساعات طويلة خلال النهار.

-انتعال حذاء بالكعب العالي طوال الوقت: تعاني النساء اللواتي يعتمدن أحذية بالكعب العالي في نمط حياتهن طوال الوقت آلاماً في القدمين ومشكلات عديدة فيهما، وصولاً إلى المشكلات في الكاحلين. مما لا شك فيه أنّ كثيرات يفضّلن اعتماد الحذاء بالكعب العالي في المناسبات وفي أوقات معينة، وهي ليست ممنوعة. في الواقع، من الممكن انتعال اعتماد حذاء بالكعب العالي لكن باعتدال لكن ليس طوال النهار أو يومياً، لأنّ ذلك يؤدي إلى مشكلات عديدة في القدمين. من الأفضل انتعال حذاء صحي في نسبة 80 في المئة من الأوقات، واختيار أي حذاء بحسب الرغبة في نسبة 20 في المئة منها.

-المشي بقدمين حافيتين: خلال الجائحة، بسبب ملازمة المنزل في معظم الأوقات، زادت مشكلات القدمين والكاحلين لأنّ الكل لم يعد يعتمد الأحذية كالسابق. من الأفضل اختيار الحذاء المريح والرياضي المناسب لدعم القدم خلال النهار تجنّباً للمشكلات التي يمكن أن تزيد وتجعل الإختيارات من الأحذية محدودة لاحقاً.

-الركض في حذاء غير مخصّص لذلك: يجب تجنّب الأحذية غير المخصّصة لرياضة الركض في حال ممارسة رياضة الركض. بشكل عام يجب دائماً اختيار الحذاء المناسب لكل رياضة أو نشاط.

-المشي بقدمين حافيتين في أماكن تزيد فيها الجراثيم: قد تروق للبعض فكرة المشي حافي القدمين في نادٍ رياضي أو في أحواض السباحة أو في الفندق، لكن يجب مقاومة هذه الرغبة لأنّ الجراثيم كثيرة في هذه الأماكن ويزيد خطر التعرّض إليها. وثمة مشكلات يصعب التخلّص منها بعدها.

-اعتماد الجوارب القطنية: نوعية الجوارب التي يتمّ اختيارها لها أثر مهمّ أيضاً على صحة القدمين. من الأفضل تجنّب الجوارب القطنية لأنّها تحبس الرطوبة ويمكن أن تسبّب تقرّحات وفطريات في القدمين والأظافر. من الأفضل اختيار الأنسجة الصناعية لأنّها تسمح بالتخلّص من الرطوبة والتعرّق.

-اختيار مراكز تجميل غير موثوق بها: يجب عدم اختيار مراكز تجميل غير موثوق بها أو لا تحرص على تعقيم الأدوات المستخدمة بين شخص وآخر لتجنّب التهابات بكتيرية او فطريات. علماً أنّ الفطريات تجعل الأظافر أكثر سماكة وتُفقدها لونها الطبيعي.

-إهمال الإلتهابات: ثمة مشكلات في القدمين تدل إلى وجود التهابات خطيرة لا يمكن إهمالها ولا يمكن معالجتها بأي نوع من الكريات التي قد تزيد المشكلة سوءاً.

-عدم فك وربط الحذاء في كل مرّة: بهذه الطريقة يفقد الحذاء دوره في دعم القدم. فيجب فكّه وربطه في كل مرّة لدى نزعه ولدى انتعاله من جديد.

-إهمال مريض السكري العناية بالقدمين: على مريض السكري ألاّ يمشي أبداً حافي القدمين كونه أكثر عرضة للمشكلات فيهما، وذلك قد يسبّب أضراراً في أعصاب القدمين بالنسبة له. فعدم انتعال حذاء يجعله أكثر عرضةً للإصابات ويمكن عدم الشعور بها بسبب تضرّر الأعصاب. علماً أنّ مريضاً في السكري من 5 يدخل إلى المستشقى بسبب مشكلات في القدمين.

علق هنا